fbpx

بومبيو يهاجم مدعية المحكمة الجنائية الدولية

مرصد مينا

هاجم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، بسبب سعيها للتحقيق في “جرائم الحرب” التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

بومبيو قال إن “المحكمة الجنائية الدولية تمثل هيئة سياسية وليس مؤسسة قضائية، هذه الحقيقة المؤسفة تم تأكيدها من جديد عبر محاولة مدعية المحكمة فرض ولايتها القضائية على إسرائيل، التي لا تعد، إلى جانب الولايات المتحدة، طرفاً في اتفاق روما، الذي تم بموجبه إنشاء المحكمة”.

ورأى بومبيو أنه “لا يمكن اعتبار فلسطين دولة ذات سيادة، وبالتالي لا يحق لها الحصول على عضوية كاملة أو المشاركة بصفة دولة في المنظمات الدولية والكيانات والمؤتمرات، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية”، على حد قوله.

وكانت بنسودا قد أصدرت، نهاية الشهر الماضي، تقريراً حول اختصاص المحكمة بالأراض الفلسطينية، مؤكدة حق فلسطين في التوجه للمحكمة لمقاضاة “إسرائيل” على جرائمها وانتهاكاتها.

كما سبق أن أكدت، في كانون الأول 2019، عزمها فتح تحقيق كامل فيما أسمتها “مزاعم ارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية”، مشيرة إلى أن ذلك قد يشمل توجيه اتهامات لإسرائيليين أو لفلسطينيين.

وطلبت السلطة الفلسطينية، منذ 5 سنوات، إطلاق تحقيق رسمي “في جرائم حرب” يرتكبها مسؤولون إسرائيليون. وقدمت ثلاث نقاط أساسية تتعلق بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والاستيطان في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقضية الأسرى في السجون الإسرائيلية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى