fbpx
أخر الأخبار

بيانات رسمية.. الأردن مقبل على كارثة إنسانية

مرصد مينا – الأردن

بين وزير التنمية الاجتماعية الأردني، “أيمن المفلح” أن عدد الأسر المتضررة معيشياً من جائحة كورونا بلغ 250 ألف عائلة، لافتاً إلى أن صندوق المعونة الوطنية قام بصرف مساعدات لأسر فقيرة تضررت بكورونا في الأردن على مدار ثلاثة شهور.

يشار إلى أن صندوق المعونة الأردني، قد كشف في وقتٍ سابق، عن تلقيه 180 ألف طلب مساعدة مالية اجتماعية خلال يومين فقط، لافتاً إلى أن الطلبات توزعت على نموذجي تكافل1 وتكافل3.

في السياق ذاته، كشف “المفلح” عن نية الحكومة الأردنية إطلاق برامج جديدة لاستهداف الأسر المتأثرة من جائحة كورونا خلال العام 2021، موضحاً أن 500 ألف مواطني أردني سجلوا في البرامج الجديدة.

كما أكد “المفلح” أن الحكومة لن تقبل كافة الطلبات الواردة إليها، وإنما سيقوم صندوق المعونة بفرز الطلبات لتحديد الأكثر تضرراً من الأوضاع الحالية والتي لم يستطع أصحابها تلبية الاحتياجات الرئيسية اليومية.

وكانت منظمة يونيسف قد كشفت أن تصاعد انتشار وباء كورونا في الأردن أدى إلى تراجع الدخل الشهري لمعظم العائلات الأردنية، لافتةً إلى أن 68 في المئة من تلك العائلات تعطلت أعمالها ومصادر دخلها خلال الأشهر الماضية.

تعليقاً على الإحصائيات السابقة، حذر الخبير الاقتصادي، “عمر الطراونة”، من كارثة معيشية وشيكة في الأردن، في ضوء استمرار انتشار جائحة كورونا وآثارها على الاقتصاد الأردني، مرجحاً ارتفاع خط الفقر في الأردني شهرياً خلال العام المقبل بشكل فعلي بعيداً عن الإحصائيات الرسمية، إلى نحو ألف دينار للعائلة.

كما أوضح “الطراونة” حالة الإغلاق وتراكم الخسائر بالنسبة لأصحاب الفعاليات الاقتصادية، سيتم تعويضها من خلال رفع الأسعار عموماً لا سيما أسعار المواد الأساسية وإيجارات السكن والمواصلات، لافتاً إلى أن هذا سيخلق فجوة كبيرة بين دخل المواطنين المتراجع بشكل مستمر وتكاليف الحياة الآخذة بالارتفاع، تحديداً مع ارتفاع نسبة البطالة خلال العام الجاري، على حد قوله.

وسبق لمركز مركز بيت العمال الأردني للدراسات، أن كشف عن ارتفاع معدلات البطالة في الأردن من 19.3 في المئة خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 23 في المئة، خلال الربع الثاني منه، فيما أشارت تقارير منظمة “يونسيف” إلى أن 28 في المئة من الأسر الأردنية باتت لا تملك مخزون مالي كافي لشراء حاجاتها الغذائية لأكثر من أسبوعين.

يشار إلى أن اللجنة الثلاثية لشؤون العمل في الأردن، قد كشفت قبل أيام عن قرار برفع الحد الأدنى للأجور في البلاد اعتباراً من مطلع العام المقبل، ليرتفع من 220 دينار شهرياً إلى 260 ديناراً، لافتةً إلى أن القرار جاء لدعم مستوى معيشة المواطن الأردني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى