fbpx
أخر الأخبار

بيدرسن: محادثات اللجنة الدستورية السورية “مخيبة للآمال” وانتهت دون تقدم

مرصد مينا – سوريا

أعلن المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن” اليوم الجمعة، أن محادثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف انتهت من دون إحراز أي توافق حول المبادئ الدستورية الأربعة، لافتاً إلى أن “المشاركين في اللجنة المصغرة لم يتفقوا على موعد الجولة القادمة من المفاوضات”.

المبعوث الاممي “بيدرسون” قال: “لم نحقق ما أردنا إنجازه.. افتقرنا إلى فهم سليم لطريقة دفع هذا المسار إلى الأمام.. هذه الجولة لم توصلنا إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة حول أي من المواضيع، معتبراً أن نتائج الجولة الحالية “مخيبة للآمال”.

وانطلقت اللجنة الدستورية السورية، التي تتألف من ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني، رسمياً في جنيف، في 30 تشرين الأول/أكتوبر 2019، لصياغة دستور جديد للبلاد.

كما أكد “غير بيدرسن” قبل انطلاق الجولة السادسة إنزنهه “تم الاتفاق خلال اجتماع بين الأطراف السورية، على البدء بعملية صياغة مسودة الإصلاح الدستوري في سوريا، الأسبوع الحالي”، موضحاً أن “هناك تفاهم لوضع 4 مبادئ دستورية لمناقشتها هذا الأسبوع، والمشاورات مستمرة على هذه المبادئ”.

وناقشت اللجنة الدستورية المصغَّرة، خلال الأيام الماضية، 4 مبادئ هي: السيادة (مقدّم من جانب الوفد الحكومي)، والجيش والأمن والقوات المسلحة والمخابرات (مقدّم من جانب المعارضة)، وسيادة القانون (مقدّم من جانب وفد المجتمع المدني)، والإرهاب والتطرف (مقدّم من جانب الوفد الحكومي).

يذكر أن  الجولة الخامسة للجنة قد عقدت في 25 كانون الثاني/ يناير 2021 دون الوصول إلى أي جديد في ملف كتابة الدستور السوري، حيث تتهم المعارضة النظام بتعطيل عمل اللجنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى