fbpx
أخر الأخبار

بينهم مهندسة سيناريو الفرار.. القضاء يصدر حكمه بقضية “إسكوبار” الجزائر

مرصد مينا – الجزائر

أصدرت محكمة الجنايات الابتدائية في الدار البيضاء، حكماً بالسجن عشر سنوات بحق  “أسامة حنيش، المتهم بقضايا مخدرات، والمعروف باسم “أسامة إسكوبار”، ومثلها لمحاميته” ل. زهيرة”، التي وصفت بأنها “مهندسة سيناريو فرار حنيش من السجن”.

المحكمة  الجزائرية حكمت بعقوبة السجن النافذ لـ8 سنوات بحق المتهم “ح. د” والد حنيش، في حين تمت إدانة شقيقي أسامة، مرزاق ومحمد الأمين، ومعاقبتهما بالسجن 5 سنوات عن تهمة المشاركة في قيادة وتنظيم جمعية أشرار لهروب سجين.

وكان “أسامة إسكوبار”، حسب لقبه الذي يشير إلى “بابلو إسكوبار” أحد كبار مافيا المخدرات في أمريكيا اللاتينية سابقا، فر من سجن “الحرَّاشْ” بمدينة الجزائر في شهر أبريل من العام 2016 متنكرا في هيئة محام عندما كان رهن الحبس الاحتياطي في قضية متاجرته بـ 60 قنطارا من المخدرات جلبها من المغرب، حسب صحيفة “المحور” اليومية الجزائرية.

كما أدين أعوان الحراسة الذين شاركوا في عملية تهريب السجين بعقوبات تراوحت ما بين سنتين و5 سنوات من السجن النافذ، فيما برأت المحكمة المتهمة غير الموقوفة “ز. كريمة” زوجة أسامة.

وفر “إسكوبار”، الذي أثارت قضيته آنذاك ضجة في الشارع الجزائري، من سجن الحراش بعد قضائه شهرا ونصف الشهر فقط من الحبس الاحتياطي. وتم له ذلك بتواطؤ عدد من حراس السجن ومحاميته مقابل إغراءات مالية معتبرة، وبتعاون بعض أفراد أهله.

“حنيش” اقترح على المحامية بعد يوم من توقيفه مبلغ، 30 مليون سنتيم، /الدرهم المغربي 100سنتيم/ خلال توليها نقله من ولاية الحلقة إلى البليدة، واستطاعت المحامية الحصول على رخصة اتصال لزيارته، مضيفة أنها زارت موكلها” بسجن القليعة وهناك طلب منها إخراجه من السجن لأنه فاقد الأمل.

يذكر أن محكمة الجنايات وجهن للمتهمين الـ 19،بتهم تتعلق بجناية قيادة وتنظيم جمعية أشرار جنحة الهروب المقترن بتواطؤ الحراس، وتقديم رشوة، الحصول بغير حق على إحدى الوثائق بانتحال اسم كاذب، وانتحال اسم عائلة، جناية المشاركة في الجرم، وتسليم أشياء غير مرخص بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى