fbpx
أخر الأخبار

بينهم وزراء ونواب.. أوامر قبض واستدعاء بحق 53 مسؤولًا عراقيا 

مرصد مينا – العراق

أصدرت السلطات العراقية، اليوم الاثنين، 53 أمر قبض واستدعاء بحق مسؤولين رفيعين حاليين وسابقين، بينهم نواب في البرلمان ووزراء ومحافظون، بتهم تتعلق بالفساد.

هيئة النزاهة العراقية المعنية بملاحقة الفساد، قالت في بيان إن “القضاء أصدر 8 أوامر قبض و45 أمر استدعاء للتحقيق، بحق مسؤولين كبار على خلفية قضايا وملفات تتعلق بالفساد في شهر نيسان\ أبريل  الماضي”.

وحسبما ذكرت الهيئة فإن تلك الأوامر شملت 3 أعضاء في مجلس النواب، للدورة الحالية، فضلا عن عضو من الدورات السابقة، كما شملت أوامر القبض والاستقدام، وزيرا سابقا ووزيرين أسبقين، بالإضافة إلى 8 مُحافظين، بينهم اثنان حاليان، و15 من المديرين العامين 7 منهم حاليون و7 سابقون ومدير عام أسبق، و 23 عضواً من أعضاء مجالس المحافظات.

ولم تذكر الهيئة أسماء المتهمين أو التهم المنسوبة إليهم، فيما اكتفت بقولها إن “التهم تتعلق بالفساد”.

يشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”، شكل في شهر آب\ أغسطس الماضي، لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل مهام تنفيذ أوامر الاعتقالات إلى قوة خاصة برئاسة الوزراء.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، تعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة في العراق الذي يعتبر من بين أكثر دول العالم التي تشهد فسادا، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

وكان الرئيس العراقي “برهم صالح”، قد أكد  في كلمة متلفزة، الأسبوع الماضي، أن 150 مليار دولار هُربت من صفقات الفساد إلى الخارج منذ عام 2003.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى