fbpx
أخر الأخبار

تحسبا لعملية عسكرية تركية.. قسد تعلن حالة الطوارئ في الشمال السوري

مرصد مينا

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ذات الغالبية الكردية حالة الطوارئ في مناطق سيطرتها تحسبا  لعملية عسكية تركية.

قسد وفي بيان عقب جلسة استثنائية عقدت أمس أشار إلى “إعلان حالة الطوارئ العامة في عموم مناطق شمال شرقي سوريا والإيعاز لكافة المجالس والهيئات واللجان والمؤسسات التابعة لها، لإعداد خطط الطوارئ لمواجهة التهديدات التي تستهدف المنطقة “، مضيفة أنها “ستضع كافة الإمكانات في خدمة حماية سكان المنطقة من أي هجوم تركي محتمل، إضافة لإعطاء المجلس التنفيذي الأولوية في مشاريعها لمواجهة هذه التهديدات “.

وتواصل تركيا، بحسب مصادر إعلامية مقربة من قسد،  حشد قواتها وفصائل المعارضة في مناطق شمال سوريا لإطلاق عملية عسكرية لفرض منطقة آمنة شمال سوريا بعمق 30 كيلومترا على طول الحدود السورية التركية .

تأتي هذه التطورات بينما كشفت مصادر في المعارضة السورية أن إطلاق عملية عسكرية تركية في ريف حلب الشمالي اقترب أكثر من أي وقت مضى بعد وصول تعزيزات عسكرية نوعية .

وقال قائد عسكري في الجيش الوطني السوري المعارض الموالي لتركيا في وقت سابق “يبدو أن موعد إطلاق عمليات عسكرية في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي أصبحت مسألة أيام وذلك بعد دفع تركيا اليوم وأمس بالمئات من القوات الخاصة التركية معززين بأسلحة نوعية من معبر الراعي في ريف حلب الشمالي وتوجهت إلى جبهتي تل رفعت ومنبج “.

وأضاف “إرسال تعزيزات ضخمة من الجيش التركي تضمنت مئات الدبابات وراجمات الصواريخ والمدفعية يراد منها أن تكون العملية وعلى مختلف المحاور خاطفة وسريعة، وأعطيت جميع الفصائل التعليمات بالجاهزية التامة “.

يشار أن وزارة الدفاع التركية أعلنت أمس الأربعاء، تحييد 20 عنصرا من تنظيم حزب العمال الكردستاني التركي شمالي سوريا، موضحة في بيان تناقلته وسائل اعلام محلية أن عمليات التحييد جرت في مناطق عمليتي غصن الزيتون ودرع الفرات.

وكانت القوات التركية قد نفذت بالتنسيق مع فصائل الجيش الوطني السوري (المعارض)، عمليات درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام شمالي سوريا، ضد تنظيمي داعش والوحدات الكردية.

يشار أن تركيا تعتبر قوات سوريا الديمقراطية، بمثابة الجناح السوري، لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة تنظيما ارهابيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى