fbpx
أخر الأخبار

تحقيق برسم كاريكاتوري للرئيس الفرنسي معلق على جدار في الرباط

مرصد مينا – المغرب

نشر في المملكة المغربية رسم كاريكاتوري للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون..وقد رصدت السلطات في العاصمة المغربية الرباط نهاية الأسبوع الماضي، هذا الرسم معلقا على جدار في “محج فرنسا” وسط حي اكدال الراقي. ويحمل الرسم وجه الرئيس الفرنسي ماكرون على هيئة “خنزير” فيما رسم على الخلفية علم فرنسا.

وقد فتحت مصالح الأمن  المغربي، بحثا أمنيا مكثفا لتحديد هوية الشخص أو الأشخاص الذين عمدوا إلى نشر هذا الرسم الكاريكاتوري.

وقد تمت إزالة الرسم من الجدار، فيما تستعين الأجهزة الأمنية المختصة، بأشرطة الكاميرات المثبتة في الشارع المعني للاهتداء إلى الشخص أو الأشخاص الذين علّقوا هذا الرسم.

يأتي تعليق الكاريكاتوري في الواجهة المذكورة في إطار تفاعلات ما بات يُعرَف بقضية “الرسوم المسيئة” إلى الإسلام ومقدساته، بعدما أبدى ماكرون “مساندته” لذلك في إطار “حرية التعبير” المكفولة في قوانين الجمهورية الفرنسية.

وتعد تلك جريمة في القانون المغربي، وقد لاقت تنديدا واسعا من قبل المغاربة.. وانبنى موقف المصالح الأمنية في فتح الأبحاث للوصول إلى الفاعل أو الفاعلين، على القانون الذي يجرم المس برؤساء الدول الأجنبية، إذ أن القانون المغربي، كما يمنع الإساءة والازدراء بالأديان والرسل، يجرم أيضا المس بشخص وكرامة رؤساء الدول الأجنبية، ورؤساء الحكومات ووزراء الشؤون الخارجية للدول الأجنبية، بمختلف الوسائل العلنية، وضمنها الملصقات المعروضة للعموم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى