fbpx
أخر الأخبار

تدريبات تركية في المتوسط والجيش اليوناني يرفع حالة التأهب

مرصد مينا – اليونان

رفع الجيش اليوناني حالة التأهب في قواته إلى أعلى مستوى، وذلك تحسبا لتدريبات عسكرية تخطط تركيا لإجرائها بين جزيرتي رودس وكاستيلوريزو شرق البحر المتوسط.

موقع “آرمي فويس” قال إن “استنفار قوات البحرية التركية استدعى اتخاذ خطوة مماثلة من قبل الجيش اليوناني”، مضيفا أن “الاستعدادات مستمرة في اليونان منذ السبت”.

وبحسب الموقع، فإن قيادة الجيش اليوناني ألغت إجازات العسكريين في جميع الوحدات تقريبا واستدعت الضباط المجازين إلى أماكن الخدمة، كما أن التعبئة جارية بوتيرة سريعة، لا سيما في مناطق حساسة، بينها مقاطعة إفروس القريبة من الحدود البرية مع تركيا.

وتوترت العلاقات بين أثينا وأنقرة خلال الأشهر الماضية، بعد أن سعت الأخيرة إلى التنقيب عن مصادر الطاقة قبالة السواحل القبرصية واليونانية، شرقي البحر المتوسط.

وزادت حدة التوترات بين البلدين بعد إبرام اليونان، مؤخرا، اتفاقا لترسيم الحدود البرية مع مصر، الأمر الذي أغضب تركيا، حيث أعلنت عن استئناف عمليات التنقيب، وعزمها إجراء تدريبات عسكرية بحرية، اليوم الاثنين، تشمل الرماية بالرصاص الحي.

وزير خارجية الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” اعتبر أن “تحركات البحرية التركية في المتوسط بعد توقيع الاتفاق البحري بين مصر واليونان تبعث على القلق الشديد، كما أنها ستؤدي إلى زيادة الخلاف وانعدام الثقة”.

وأكد “بوريل” على ضرورة حل الخلافات وفق القانون الدولي، لافتا إلى أن “الحدود البحرية يجب أن ترسم عبر الحوار والمفاوضات، وليس عبر التحركات الأحادية وتعبئة القوات البحرية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى