fbpx

ترامب: عاقبنا إيران بعد تورطها بهجمات أرامكو

أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب”، اليوم الجمعة، فرضه عقوبات مالية جديدة على حكومة طهران، وذلك بعد ثبوت تورطها في الهجوم على معامل أرامكو، الواقعة شمالي المملكة العربية السعودية.

حيث صرح الرئيس “ترامب”، اليوم الجمعة، خلال اجتماعه برئيس الوزراء الأسترالي “سكوت موريسون” قائلا: “قمنا بفرضنا عقوبات جديدة على البنك الوطني في إيران”.

الإدارة الأمريكية، أشارت إلى إمكانية حصول ضربة قوية جدا للنظام الإيراني، لا سيما بعد حديث الرئيس الأمريكي، أن بلاده لم تمتلك قوة عسكرية قوية في السابق، كالتي عليها اليوم، كما قال ترامب”: “نحن أقوى دولة عسكريا في العالم، والفرق شاسع بالقوة بيننا وبين الدول الأخرى، ونوه “ترامب” إلى أن الفضل يعود له ولإدارته في الوصول إلى هذه القوة، حيث كانت القوات الأمريكية منهكة، بسبب الحروب التي خاضتها في العراق وأفغانستان، وأشار ترامب إلى امتلاك أمريكا لترسانة قوية، متمثلة بطائرات حديثة وصواريخ متطورة جدا.

كما أكدت أجهزة الاستخبارات الأمريكية، ضلوع إيران في العلمية التخريبية، وبثت صوراً من الأقمار الصناعية أكدت أن مكان إطلاق الصواريخ هو الأراضي الإيرانية القريبة من الحدود العراقية.

وكانت منشآت نفطية قد تعرضت السبت الماضي إلى قصف جوي تبين فيما بعد أنه تم بطائرة مسيرة، وبصواريخ من نوع كروز، وتعددت بداية الاتهامات حيث وجهت الاتهامات إلى مليشيا الحوثي اليمنية والتي أعلنت بدورها عن تبنيها العملية التخريبية، بينما أشارت تقارير إعلامية إلى ضلوع الحشد الشعبي العراقي في الهجوم الذي طال معملي أرامكو السعوديين والذي أثر على الاقتصاد العالمي، وكلا المجموعتين مواليتين لإيران وتتبعان مباشرة للحرس الثوري الإيراني.

وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوشن” قال: “إن جولة العقوبات الأخيرة تظهر أن الولايات المتحدة تواصل ممارسة سياسة الضغوط القصوى”، مؤكدا في الوقت ذاته قطع جميع السبل، التي تؤدي إلى تمويل إيران وأتباعها.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى