fbpx

ترامب يعلن مصير نفط سوريا

أعلن الرئيس الأمريكي مصير النفط السوري الذي سيطرت عليه القوات الأمريكية شمال سوريا، عقب العملية العسكرية التي أطاحت بمليشيات قسد الانفصالية.

وكشف الرئيس دونالد ترامب، أمس الجمعة، نيته الاحتفاظ بالنفط الموجود في مناطق شرق الفرات شمال سوريا وتوزيعه.

وفي خطاب لترامب أمام أنصاره في ولاية “ميسسبي”، جنوبي الولايات المتحدة، جدد عدم نيته الانخراط في معارك على الحدود السورية التركية “ليس علينا الدفاع عن الحدود بين تركيا وسوريا، لقد كانوا يتقاتلون لآلاف السنوات، ولكن ما فعلناه نحن هو الاحتفاظ بالنفط”.

أضاف ترامب قائلا: “سنقوم بتوزيع النفط، وسنساعد الأكراد وأشخاصاً آخرين، كما سنساعد أنفسنا إذا كان ذلك مسموحا”.

ووسط هتافات الحضور قال الرئيس الأمريكي: ” أمريكا تربح مرة أخرى وتحظى باحترام العالم مرة أخرى، وفي الوقت الذي نخلق فيه الوظائف ونقتل الإرهابيين، فقد أصبح الحزب الديمقراطي مجنونا تماما” بحسب صحيفة “غولدين ليدر”.

وكما صرح قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” للصحفيين مساء أمس الجمعة، إنه لديه علاقات جيدة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان الرئيس أردوغان سيجري زيارة للولايات المتحدة يوم 13 تشرين الثاني الجاري، أم لا، قال ترامب “لدينا علاقات جيدة مع الرئيس أردوغان والاتفاق الذي وقعناه مؤخرًا بخصوص سوريا يطبق بشكل جيد للغاية”.

وكانت القوات الأمريكية قد سيطرت على حقول النفط السورية، بعد أن أعلنت انسحابها من شمال سوريا عقب دخول القوات التركية، لكن “ترامب” تراجع عن قراره سحب كامل الجنود الأمريكيين، وأعاد أعداداً قليلة قدرت بنحو 200 جندي مع معداتهم وآلياتهم لحماية المنشآت النفطية السورية في الشمال، خشية وصول النفوذ الروسي إليها إما مباشرةً أو عن طريق أذرعه في سوريا وأولها النظام السوري.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى