fbpx

تركيا تدفع بقطعها الحربية إلى المتوسط

أظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع التركية، الإربعاء، قطعا حربية ترافق السفن التي أرسلتها أنقرة للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل قبرص، في البحر المتوسط.

وقالت وزارة الدفاع التركية عن الفيديو الذي نشرته على صفحتها في تويتر، ويظهر سفينتين حربيتين ترافقان سفينة تنقيب عن الطاقة، ” إن قواتها توفر الحماية الكاملة للسفن، فوق المياه وتحتها، فضلا عن طائرات حربية، وأخرى مسيرة تؤمن الحماية الجوية وتراقب المكان.

وفي نفس الصدد، أكدت الصحيفة التركية “حرييت”، أن تركيا تواصل حشد قطعها البحرية بجانب سفن التنقيب عن الطاقة في شرق المتوسط، فيما تشمل القطع البحرية الموجود لمرافقة سفن التنقيب، بارجة حربية، وغواصة، وقوارب هجومية، بالإضافة لطائرات دورية بحرية ومروحية.

وأشارت الصحيفة إلى أن “خطوة أنقرة الحربية تأتي لإثبات حقوق تركيا قبالة قبرص، بما في ذلك البحث عن الموارد الطبيعية، في مواجهة الرفض الأوروبي، والتهديد باعتقال طواقم سفن التنقيب التركية”.

وفي كلمة ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإربعاء، بمناسبة مرور 96 عام على إتفاقية لوزان، إن “الإجراءات التركية في شرق المتوسط وفي سوريا تظهر حرص أنقرة على حماية حقوق الشعب التركي وأتراك قبرص، مضيفاً أن “أي تهديدات علنية أو مبطنة بالعقوبات لن تثني تركيا عن قضيتها العادلة، وأن أنقرة لديها القوة والحزم للقضاء على كل أشكال التهديدات ضد استقلالها ووجودها وأمن مواطنيها”، نقلتها وكالة الأناضول .

وتواصل تركيا عمليات التنقيب عن النفط شرق المتوسط، عقب اكتشاف كميات كبيرة من النفط والغاز الطبيعي في المنطقة، على الرغم من التحذيرات الدولية لها ، والعقوبات الأوربية التي فُرضت عليها مؤخرا، التي تنص على تعليق المفاوضات بشأن اتفاق النقل الجوي الشامل مع تركيا، والموافقة على اقتراح المفوضية بتخفيض مساعدات تركيا، ودعوة بنك الاستثمار الأوروبي إلى مراجعة أنشطة الإقراض في تركيا، وغيرها من العقوبات.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى