fbpx

تركيا تعتزم إنشاء 3 قواعد عسكرية جديدة في شمال العراق

مرصد مينا – العراق

كشف مسؤول تركي رفيع المستوى أن حكومة بلاده تعتزم إنشاء 3 قواعد عسكرية جديدة في منطقتي سينات وحفتانين، شمال العراق.

وتوجد في شمال العراق 10 قواعد عسكرية تركية، تمتد مناطق انتشارها في إقليم كردستان، على طول الحدود، بدءا من معبر خابور وصولا إلى منطقة صوران.

صحيفتا “يني شفق” و”زمان” التركيتان نقلتا عن المسؤول قوله إن “القوات التركية ستركز على منطقة سينات بعد عمليتها العسكرية في حفتانين شمالي العراق، وستنشئ قواعد عسكرية على هذا الخط”، مضيفا أن “غرض تركيا وهدفها من إقامة هذه القواعد هو منع تسلل عناصر تنظيم حزب العمال الكردستاني إلى أراضيها”، على حد قوله.

وكان مسؤول تركي قد صرح، لوكالة “رويترز”، قبل أيام، أن أنقرة تنوي بناء المزيد من القواعد العسكرية “المؤقتة” شمال العراق، دون أن يحدد عددها أو موقعها.

ويأتي هذا بعد أيام من إعلان أنقرة عن وصول وحدات من القوات الخاصة “الكوماندوز” إلى منطقة حفتانين في محافظة دهوك، في إطار عملية “مخلب النمر”، التي سبقتها عملية جوية حملت اسم “مخلب النسر”، واستهدف الجيش التركي خلالهما العديد من المناطق، بذريعة وجود مواقع لـ”حزب العمال الكردستاني”، الذي تصنفه الحكومة التركية كـ”تنظيم إرهابي”.

الخارجية العراقية استدعت السفير التركي، وأبلغته احتجاجها على العمليتين، حيث اعتبرتهما “انتهاكا صارخا لسيادة العراق وللقوانين الدولية”، مطالبة تركيا بإيقاف القصف وسحب قواتها “المعتدية” من الأراضي العراقية، ووضع حدا لـ”اعتداءاتها وأفعالها الاستفزازية”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى