fbpx

تركيا.. حجب 3 مواقع إخبارية معارضة لأردوغان

مرصد مينا – تركيا

حجبت مؤسسة تكنولوجية المعلومات التركية، اليوم الجمعة، ثلاثة مواقع إخبارية معارضة لحكومة الرئيس “رجب طيب أردوغان”، اذ منعت الزوار من الوصول إلى (سينديكا، ووكالة ميزوبوتامايا، والديمقراطية الجديدة.)

موقع “سينديكا” قال: أن ” المحكمة الدستورية سمحت بفتح الموقع، بينما محكمة الصلح تغلقه، وأغلق موقعنا 63 مرة، والآن نحن ننشر على موقع سينديكا 64، من جديد، بعد قرار محكمة الصلح الثانية في غازي عنتاب، بتاريخ 30 أيلول 2020، وبذلك يكون منع الوصول إلى صفحتنا للمرة 63، وقد بدأنا من جديد النشر على موقع جديد”.

وكانت السلطات سابقاً، قد منعت الوصول إلى موقع سينديكا، 62 مرة، كان آخرها في ديسمبر 2018، بدخول قرار مؤسسة تكنولوجيا المعلومات، منع الوصول إلى الموقع، مرة جديدة، ليصبح إجمالي القرارات التي صدرت بحق هذا الموقع، 63 قرار حجب.

إلى جانب ذلك، بعد تطبيق قرار حجب وكالة، ميزوبوتامايا، من قبل، مؤسسة تكنولوجيا المعلومات، بدأت رسالة تظهر لزوار الموقع مفادها، “بحسب قرار محكمة الصلح في غازي عنتاب، يتم تنفيذ تدابير الحماية، من قبل هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

وأكدت إدارة الوكالة، والعاملين فيها، أنهم استئنافوا العمل، ضمن “خادم” جديد، واسم جديد هو ” وكالة ميزوبوتامايا 24 “.

أما الموقع الثالث، الذي حجبته مؤسسة تكنولوجيا المعلومات التركية، فهو موقع ” الديمقراطية الجديدة “، الذي مُنع الوصول إليه للمرة السابعة، وذكر الموقع على حسابه في تويتر،: أن  “منع الوصول إلى الموقع، من مؤسسة تكنولوجيا المعلومات، جاء بقرار من محكمة الصلح في مدينة غازي عنتاب، نحن كصحافة ثورية لم نصمت، ولن نصمت، سنكمل نشرنا في أقرب وقت ممكن”.

كانت جمعية “التعبير الحر”، أكدت في إحصائية لها العام الماضي، أن السلطات حجبت لغاية عام 2015، أكثر من 80 ألف موقع، لكن هذا الرقم تضاعف، خلال الفترة، من 2015، حتى أكتوبر 2019، إلى أكثر من 288 ألف موقع، حجبتهم السلطات.

وتتركز التهم الموجهة للصحفيين على مقالات وكتابات على وسائل التواصل الاجتماعي، نشرت بعد تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في فبراير/شباط الماضي، بأن لبلاده “العديد من الضحايا” في ليبيا.

يذكر أن السلطات التركية، أغلقت بعد محاولة الانقلاب في العام 2016، عدد من وسائل الإعلام غير الموالية لحزب العادلة والتنمية واعتقلت عشرات الصحفيين والمذيعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى