fbpx
أخر الأخبار

تزامناً مع أزمة حقول الغاز.. مناورات عسكرية تركية في البحر المتوسط

مرصد مينا – تركيا

أفادت وسائل إعلام محلية، بأن البحرية التركية ستبدأ بمناورات عسكرية بالذخيرة الحية في البحر المتوسط، مطلع الشهر المقبل، لافتةً إلى أن المناورات ستستمر يومي الأول والثاني من شهر أيلول.

وتأتي المنورات التركية المزمع إجراءها، تزامناً مع تصاعد التوتر بين تركيا وجارتها الليونان، بسبب عمليات التنقيب التركية عن الغاز في مناطق متنازع عليها بين البلدين في شرق البحر المتوسط.

من جهته، استبق وزير الدفاع التركي، “خلوصي آكار” المناورات، بالتأكيد على أن بلاده مصممة على حماية حقوقها في البحر المتوسط على حد قوله، في إشارة إلى حقول الغاز المكتشفة في المنطقة.

وكانت أزمة حقول الغاز قد تفجرت بشكل كبير، خريف العام 2019، مع إعلان الحكومة التركية البدء بعمليات تنقيب عن الغاز في حقول واقعة بالقرب من المياه الإقليمية اليونانية والقبرصية، بالتزامن مع تلويح الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان” بإمكانية استخدام القدرات العسكرية ضد أي معقوات تظهر أمام عمليات التنقيب

كما شهدت الخلافات دخول دول الاتحاد الأوروبي على خط الأزمة دعماً لليونان، العضو في الاتحاد، خاصةً وأن أوروبا تصنف كثاني مستهلك للغاز في العالم بعد الولايات المتحدة، حيث بلغ استهلاكها خلال العام 2019، حوالي 500 مليار متر مكعب، استوردت 200 مليار متر منه من روسيا، وتعتمد في تأمين الباقي على حقول البحر المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى