fbpx

تزامناً مع الازمة الاقتصادية.. تكاليف خيالية للبرنامج النووي الإيراني

مرصد مينا – إيران

كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، “علي أكبر صالحي”، عن الميزانية التي صرفها النظام الإيراني على المنظمة والبرنامج النووي خلال السنوات الـ30 الماضية، مشيراً إلى أن ميزانية المنظمة وصلت إلى 7 مليارات دولار أمريكي.

وتأتي تصريحات “صالحي” في وقتٍ تعاني فيه إيران من أزمة اقتصادية خانقة بسبب العقوبات الاقتصادية الامريكية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي، بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية الناجمة عن انتشار وباء كورونا، الذي اجتاح البلاد خلال العام الماضي.

كما بين “صالحي” أن محطة بوشهر النووية تبلغ قيمتها الآن 5 مليارات دولار، وهي تنتج قيمة مضافة بمقدار 700 مليون دولار في العام الواحد.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني السابق، “محمود أحمدي نجاد” قد كشف قبل سنوات ان إيران دفعت خلال العقود الثلاثة الماضية ما يصل إلى 30 مليار دولار أمريكي على الأنشطة والأبحاث النووية، أي ما يعادل مليار دولار سنوياً.

يذكر أن الولايات المتحدة، وإدارة الرئيس السابق، “دونالد ترامب” قد فرضت منذ عام 2018 وحتى نهاية العام 2020، سلسلة طويلة من العقوبات الاقتصادية عقب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع مع إيران، والتي تسبب بخسارة الاقتصاد الإيراني لما يصل إلى 150 مليار دولار، بحسب تصريحات للرئيس الإيراني، “حسن روحاني”، لا سيما وأن العقوبات جمدت واردات الخزينة الإيرانية من صادرات النفط الإيراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى