fbpx

تزامناً مع مخلب النمر.. عملية إيرانية ضد المقاتلين الأكراد

مرصد مينا – إيران

أعلنت القوات المسلحة الإيرانية عن شنها عملية عسكرية واسعة ضد المسلحين الأكراد، بالقرب من الحدود مع كل من العراق وتركيا، لافتةً إلى أن العملية تستهدف تدمير ما أسمته مواقع التنظيمات الإرهابية.

وتأتي العملية العسكرية الإيرانية، تزامناً مع استمرار عملية مخلب النمر، التي أطلقها الجيش التركي ضد المقاتلين الأكراد شمال العراق، قبل نحو شهرين.

إلى جانب ذلك، أشارت وكالة إعلام إيرانية شبه رسمية، إلى أن العملية طالت من وصفتهم بالأطراف المناوئة للثورة الإسلامية في إيران، لافتةً إلى أن العملية تخللها استخدام الجيش الإيراني طائرات مسيرة بدون طيار، في المناطق التي ينتشر فيها مقاتلون أكراد، على الحدود الشمالية الغربية من البلاد.

كما وصفت الوكالة العملية الحالية بأنها أكبر العمليات العسكرية، التي تخوضها القوات البرية للحرس الثوري الإيراني، ضد الميليشيات الكردية المنشرة في البلاد، مشيرةً إلى مشاركة عدة قطع عسكرية تابعة للحرس في العملية.

وينحصر نشاط الحركات الكردية، بالقرب من الحدود مع العراق وتركيا، والتي يعيش فيها نحو 8 ملايين كردي، حيث ينتشر آلاف العناصر المناصرين لحزب العمال الكردستاني، الداعم لانفصال الشطر الكردي من إيران وضمه لما يعرب بـ “كردستان الكبرى”، والتي تضم إجزاء من تركيا وسوريا والعراق.

تزامناً، أكدت مصادر مطلعة أن كل من سلاح المدفعية والصواريخ والدبابات التابعة للحرس الثوري الإيراني، شاركت في العملية العسكرية، في إشارة إلى حجم العملية، لافتةً إلى أنها أدت إلى مقتل عدد من العناصر المسلحة التابعة للحركات الكردية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى