fbpx
أخر الأخبار

تشييع جثمان إسماعيل هنية في الدوحة

مرصد مينا

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الجمعة، مراسم تشييع جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية (62 عاما)، الذي اغتيل في طهران في ضربة نسبت إلى إسرائيل.

وشيعت جنازة هنية في مسجد “الإمام محمد عبد الوهاب”، أكبر مساجد الدوحة، التي كانت مقر إقامته مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لحماس.

وعصر الخميس وصل إلى الدوحة نعش هنية الذي اغتيل مع مرافقه الشخصي في مكان إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وقبيل ذلك، شاركت حشود ضخمة في مراسم شعبية لتشييعه صباح الخميس في طهران، حيث أمّ المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي المصلّين في جنازة هنية في جامعة طهران، وحمل المشيّعون صور رئيس المكتب السياسي لحماس وأعلاماً فلسطينية.

وبعد الصلاة على الجثمان في الدوحة، بحضور الرجل الثاني في الحركة خليل الحيّة، حُمل النعش الملفوف بالعلم الفلسطيني على الأكتاف قبل نقله إلى مقبرة لوسيل قرب الدوحة ليوارى الثرى في قطر التي كانت مقرّ إقامته مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لحماس.

وشارك في جنازة هنية أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، إضافة إلى شخصيات دبلوماسية من خارج البلاد، بحسب قناة الجزيرة القطرية.

وأعلنت إيران إرسال نائب الرئيس محمد رضا عارف، فيما أعلنت الخارجية التركية أن الوزير هاكان فيدان وصل إلى الدوحة لحضور جنازة هنية، وقد “نقل تعازيه إلى رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل”، وفقا لمصادر دبلوماسية تركية.

كما شهد اليوم إقامة صلاة الغائب على هنية في عدد من الدول العربية والإسلامية.

كوان هنية هو الوجه الدبلوماسي للحركة الفلسطينية على الساحة الدولية مع اندلاع الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، وشارك في محادثات غير مباشرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى