fbpx

“تصاعد التوتر”.. مقاتلات تركية تنفذ استعراضا جويا في أجواء قبرص

مرصد مينا- تركيا

في الوقت الذي ما تزال تتولى الردود الدولية الرافضة لتصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” حول حل الدولتين في قبرص، وإعادة فتح مدينة فاروشا المهجورة، نشرت وزارة الدفاع التركية، مقاطع فيديو لمقاتلاتها وهي تنفذ عروضا جوية في أجواء جمهورية “قبرص التركية”، احتفالا بمناسبة الذكرى الـ47 للعملية العسكرية التي نفذتها أنقرة عام 1974.

ويظهر المقطع المصور المقاتلات التركية وهي ترسم الهلال والنجمة في إشارة إلى الرمز الذي يحمله علما البلدين.

يشار إلى أن فرنسا، كانت اتهمت “أردوغان” بالاستفزاز بعد دعوته لحل قائم على دولتين في قبرص، خلال زيارة له للشطر الشمالي الذي تسيطر تركيا من الجزيرة المتوسطية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن “فرنسا تأسف بشدة لهذه الخطوة الأحادية التي لم يتم التنسيق لها وتمثل استفزازا”، مضيفة “إنها تقوض استعادة الثقة الضرورية للاستئناف العاجل للمفاوضات من أجل حل عادل ودائم للقضية القبرصية”.

كما أكد وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لو دريان”، دعمه لقبرص، وقال إنه بحث الأمر مع نظيره القبرصي، مؤكدا أنه سيثير المسألة في الأمم المتحدة.

قبل ذلك، كانت الولايات المتحدة قد لوحت بإحالة الوضع المقلق في مدينة فاروشا القبرصية، إلى مجلس الأمن الدولي، بعد إعلان “أردوغان”، والزعيم القبرصي التركي، “إرسين تتار”، بنقل السيطرة عليها إلى القبارصة الأتراك.

في السياق، شددت الولايات المتحدة على أنها لا تزال “تؤيد تسوية شاملة يقودها القبارصة لإعادة توحيد الجزيرة كاتحاد ثنائي المنطقتين وطائفتين لإفادة جميع القبارصة والمنطقة الأوسع”.

يذكر أن أردوغان، أعلن أمس الثلاثاء، عن مشروع لإعادة فتح منتجع فاروشا الواقع في الجزء التركي لجزيرة قبرص الشمالية.

كما أعلن زعيم القبارصة الأتراك “إرسين تتار” في وقت سابق من الثلاثاء أن قسما تبلغ مساحته 3.5 كيلومتر مربعة من منطقة فاروشا سيعود من السيطرة العسكرية إلى السيطرة المدنية.

يشار إلى أن تركيا وحدها هي التي تعترف بإعلان استقلال القبارصة الأتراك وتحتفظ بأكثر من 350 ألف جندي في الشطر التركي من الجزيرة.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى