fbpx

تصريحات صادمة من ليبرمان: إسرائيل تتحول إلى إيران جديدة

مرصد مينا

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق، وزعيم حزب “إسرائيل بيتنا”، “أفيغدور ليبرمان” من تحول إسرائيل إلى نسخة جديدة من السيناريو الإيراني، لافتاً إلى أن مجموعة من الأحزاب اليمنية تسعى لتشكيل تحالف متشدد قبل الانتخابات النيابية المقبلة.

كما أشار “ليبرمان” إلى أن نجاح ذلك التحالف في الانتخابات القادمة، سيترتب عليه تحويل إسرائيل إلى إيران أخرى، متهماً التحالف الذي يقوده رئيس الحكومة الإسرائيلية الحالي، “بنيامين نتنياهو”، بتعزيز الأصولية في إسرائيل وتكرار سيناريو نظام الحكم الإيراني، ووضع حد لرؤية إسرائيل كدولة صهيونية وليبرالية.

يشار إلى أن إسرائيل من المقرر أن تشهد خلال الأشهر القليلة المقبلة، انتخابات نيابية مبكرة هي الرابعة من نوعها خلال أقل من عامين، في أزمة سياسية هي الأولى من نوعها منذ قيام إسرائيل عام 1948.

وكان “ليبرمان” قد أثار جدلاً واسعاً خلال الأيام الماضية، بعد أن دعا إلى إلقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية وطائفة “حريديم” المتشددة، في القمامة، وهو ما دفع قيادات في التيارات الدينية المتشددة، إلى الرد على الزعيم السياسي.

من جهته، رد رئيس حزب يهدوت هتوراه الديني المتشدد، “موشيه غافني”، على تصريحات “ليبرمان”، بأن الحزب يتعامل معه، منذ فترة طويلة، على أنه مشوش فكريا، وربما يعرف مكب النفايات عن كثب، ويطرح ذلك على الخطاب العام الإسرائيلي.

يشار إلى ان آلاف الإسرائيليين قد هرجوا في مظاهرات متقطعة طيلة العام الماضي، في تل أبيب، وبالقرب من مقر إقامة رئيس الحكومة الإسرائيلية، احتجاجاً على الأزمة الاقتصادية وأزمة انتشار وباء كورونا المستجد، كوفيد 19، وطريقة تعاطي الحكومة معها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى