fbpx

تصعيد في البحر الأسود.. أوكرانيا تعلن موانئ روسية “منطقة حرب” وميدفيديف يدعو لمزيد من القسوة

مرصد مينا

حذرت أوكرانيا سفن الشحن من استخدام موانئ أنابا ونوفوروسيسك وجيليندجيك وتوابس وسوتشي وتامان الروسية معلنة أنها تقع ضمن “منطقة مخاطر الحرب”.

يشار أن الإعلان الأوكراني يأتي عقب هجمات الزوارق المسيّرة الأوكرانية على سفينتين روسيتين في البحر الأسود في غضون 24 ساعة.

وتعرضت سفينة تابعة للبحرية الروسية كانت راسية قبالة نوفوروسيسك لقصف بطائرة بدون طيار في وقت مبكر الجمعة، ثم تعرضت إحدى أكبر ناقلات النفط في البلاد لهجوم من قبل زورق بحري مسيّر آخر قبل منتصف الليل بقليل، وفقًا لمصدر في خدمة الأمن الأوكرانية.

وقال أوليكسي دانيلوف، سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، على تويتر صباح السبت: “مع كل مهمة قتالية جديدة، تصبح الطائرات بدون طيار القتالية والزوراق المسيّرة الأوكرانية أكثر دقة، والمشغلين أكثر خبرة، والتنسيق القتالي أكثر فعالية، ويحصل المصنعون على فرصة لتحسين الخصائص التكتيكية والتقنية”.

في غضون ذلك، كثفت روسيا هجومها الجوي على الموانئ الأوكرانية والبنية التحتية للحبوب، لا سيما في مدينة أوديسا، فيما قال الرئيس الروسي السابق والنائب الحالي لرئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف في تعليق على استهداف ناقلة النفط الروسية.

وكتب مدفيديف على “تلغرام”: “لا يفهم الأوغاد والمنحطون إلا القسوة والقوة. على ما يبدو، لم تكن الضربات على مرافئ أوديسا وإسماعيل كافية بالنسبة لهم”، مضيفا: إذا رغبت كييف في تنظيم كارثة بيئية في البحر الأسود فيجب أن يحدث ذلك في الأراضي التي ستقتطعها بولندا من أوكرانيا قريبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى