fbpx

تطور جديد في الشأن العسكري يكشف عنه مجلس الرئاسة الليبي

مرصد مينا – ليبيا

كشفت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، “نجوى وهيبة”، عن بدأ العمل على مرحلة جديدة من مراحل توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، والتي تعتبر واحدة من أكبر التحديات التي تواجه السلطة التنفيذية قبيل الانتخابات العامة القادمة، المقررة نهاية العام الجاري.

وبينت “وهيبة” أن الحكومة الليبية  تخوض مفاوضات مع الأطراف السياسية من شأنها التوصل إلى تعيين شخصية توافقية في منصب وزير الدفاع، مشددةً على أن المجلس الرئاسي ملتزم بخارطة الطريق وتسليم السلطة لجهة منتخبة.

يشار إلى ان الملتقى السياسي الليبي، الذي عقد قبل نحو أسبوعين، فشل في التوصل إلى اتفاقات سياسية بسبب تباين المواقف حول إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية في كانون الأول المقبل، وسط دعوات لتأجيل الانتخابات.

إلى جانب ذلك، أكدت المتحدثة الرسمية أن المجلس يؤمن بضرورة وأهمية تعيين وزير للدفاع في أقرب وقت ممكن وعدم بقاء المنصب شاغراً، معربةً عن أمل السلطة الليبية في أن يتولى مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة التوصل إلى قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات المقبلة.

يذكر أن رئيس المجلس “محمد المنفي” سبق له وأن أكد على عزم السلطة التنفيذية في ليبيا على إنها ملفات انقسام المؤسسة العسكرية وسلاح الميليشيات وإخراج الميليشيات الأجنبية المنتشرة في البلاد.

تزامناً، كشفت “وهيبة” عن إصدار المجلس قرار يقضي بإلغاء تعيينات بعثات دبلوماسية في الخارج، لافتةً إلى ان ذلك القرار يأتي بهدف الحفاظ على الوحدة الوطنية والأسس والمعايير المهنية في التعيينات من هذا المستوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى