fbpx

تطور غير مسبوق في العلاقات القطرية – المصرية

مرصد مينا – مصر

أعلنت الرئاسة المصرية عن تلقي الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، اتصالاً هاتفياً من أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، لتهنئته بحلول شهر رمضان المبارك، في تطورٍ هو الأول من نوعه، منذ سنوات.

ولم يقدم بيان الرئاسة المصرية تفاصيل إضافية حول الاتصال، والذي هو الاول من نوعه منذ انقطاع العلاقات بين البلدين عام 2017، قبل أن تتحسن العلاقات مجدداً بعد قمة العلا مطلع العام الجاري، والتي شهدت مصالحة بين قطر من جهة والإمارات والسعودية ومصر والبحرين من جهة اخرى.

يشار إلى أن وزير الخارجية المصري، “سامح شكري”، أكد في وقت سابق، أن بلاده تتبنى نهجاً قائماً على ترسيخ العلاقات العربية – العربية، والروابط التاريخية بين الشعوب، وذلك تعليقاً على المصالحة مع قطر.

كما أضاف “شكري”: “بيان العلا وما تضمنته من التزامات مشتركة ينبئ بتغير في طبيعة العلاقات، وأن تفي قطر بالشروط بحسن نية”، لافتاً إلى أن مصر تألمت من السياسيات التي أدت إلى القطيعة رغم استمرار العلاقات الطيبة بين الشعبين، على حد قوله.

يذكر أن مصر وقطر قد أعلنتا سابقاً، عن توصلهما لاتفاق حول استئناف عمل البعثتين الدبلوماسيين على مستوى القائمين بالأعمال قبل تعيين السفير المصري لدى الدوحة والسفير القطري لدى القاهرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى