fbpx

تفخيخ وتوتر وحذر.. حزب العمال يصعد مجدداً ضد حكومة كردستان

مرصد مينا – العراق

أعلنت قوات البيشمركة الكردية، التابعة لإقليم شمال العراق، أن مسلحين تابعين لحزب العمال الكردستاني” أقدموا على تلغيم عدة طرق زراعية بمحافظة دهوك، في تصعيد جديد ضد حكومة الإقليم.

وأشار ضابط تابع للبيشمركة أن عناصرها لم يتعاملوا مع إجراءات عناصر الحزب لمنع الانزلاق إلى المزيد من المواجهات المسلحة بين الجانبين، لافتةً إلى أن أوامر القيادة السياسية واضحة بضرورة تجنب تلك الصدامات.

يشار إلى أن تفخيخ الطرق الزراعية يأتي بعد يومٍ واحد من تبني ميليشيات حزب العمال الكردستاني، لثلاثة هجمات استهدفت قوات البيشمركة في مدينة دهوك، الخميس الماضي، بالإضافة إلى تبنيها تفجير خط أنابيب النفط الكردي.

في السياق ذاته، شددت البيشمركة على التزام قواتها بالواجبات الدفاعية فقط والمراقبة وعدم الانحراط بأي هجمات ضد مقاتلي الحزب، داعيةً أهالي المنطقة إلى توخي الحذر والتقليل من تركاتهم في المنطقة خلال الفترة الحالية قدر الإمكان.

وكانت مصادر كردية قد أشارت لمرصد مينا، في وقتٍ سابق، إلى أن حكومة كردستان باتت ترى في وجود مقاتلي الحزب على الأراضي العراقية، خطراً يهدد سلامة وأمن الإقليم والمواطنين فيه، خاصةً وأن يعطي الذريعة للجيش التركي لشن المزيد من العمليات العسكرية والغارات الجوية ضد المواقع، التي ينتشرون فيها، مشدداً على أن الحكومة الكردية طالبت الحزب قبل أسابيع بالانسحاب من مواقعه شمال العراق.

كما أوضحت المصادر أن الخلافات بين الجانبين قد تصاعدت خلال الأيام الماضية، بعد توقيع حكومة كردستان اتفاقاً مع حكومة بغداد المركزية، يمنح وزارة الداخلية العراقية مسؤولية الملف الأمني في قضاء سنجار، ويخرج كافة الميليشيات المنتشرة في المنطقة، بينها مقاتلي حزب العمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى