fbpx
أخر الأخبار

تقرير إيراني ينتقد التواجد الباهت لطهران في سوريا مقارنة بروسيا والصين

مرصد مينا – ايران

أصدرت وكالة “فارس” الإيرانية اليوم الاربعاء تقريرا، تنتقد فيه الحضور الإيراني الذي وصفته بالباهت وغير المؤثر في سوريا، مقارنة بالتواجدين الروسي والصيني هناك.

ولفت التقرير إلى استباق روسيا والصين للاستثمار في سوريا بشكل يفوق إيران، رغم التوافق السياسي بين طهران ودمشق.

التقرير قال “رغم أن إيران واحد من أهم داعمي الحكومة السورية، وحصلت على امتيازات عديدة في عمليات إعادة إعمار سوريا، إلا أننا لا نشهد حتى الآن أي أنشطة اقتصادية جدية لطهران في هذا الصدد“، مشيرا إلى أن نظام الأسد عقد اتفاقيات مع دول في عمليات إعادة إعمار البلاد، لاسيما بعد سيطرته بمساعدة إيران على البادية السورية، وخصوصا تدمر بمحافظة حمص الغنية بمناجم الفوسفات وحقول النفط والغاز.

وأردف أنه ورغم الاتفاقيات الإحدى عشر التي أبرمتها إيران مع النظام السوري في مجالات الجيولوجيا والسينما والتعاون المشترك في المناهج التعليمية، ومشروعات المساكن، وخطوط السكك الحديدية، إلا أنها باتت عبارة عن ورق موقع دون إجراءات ملموسة، ولم تستطع إيران حتى الآن أن تلعب دورا حيويا في عمليات إعادة إعمار سوريا، تعويضا عن نصيبها في الحرب السورية والمبالغ الطائلة التي أنفقتها في هذه الحرب.

 يذكر أنه وفي الآونة الأخيرة تتناول وسائل إعلام أخبارا عن صراع روسي إيراني، للسيطرة على موارد سوريا، وصل لحد تقاذف التهم وبعض الصدامات سياسيا وعسكريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى