fbpx

تقرير الثروة.. 16 ألف مصري يملكون ثروة تتجاوز المليون دولار

مرصد مينا

كشف  تقرير الثروة في أفريقيا لعام 2023  عن وجود 16 ألف ومائة شخص يمتلكون ثروة تبلغ مليون دولار فما فوق، و54 لديهم ثروة تفوق مائة مليون دولار وثمانية أشخاص تفوق ثروتهم مليار دولار.

التقرير أشار أن إلى أن أن خمس دول أفريقية فقط تستحوذ على أكثر من نصف عدد الأثرياء في القارة، بينها دولتان عربيتان. وتتصدر كل من مصر والمغرب، وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى نيجيريا، وكينيا الدول التي بها أكبر عدد من الأثرياء، موضحا أنه  يوجد 138 ألفًا من الأثرياء الذين لديهم ثروة قابلة للاستثمار تبلغ مليون دولار أميركي أو أكثر، يعيشون في إفريقيا، إلى جانب 328 مليونيرا تبلغ قيمة ثروتهم 100 مليون دولار أميركي أو أكثر، و 23 مليارديرا.

ويوجد في المغرب  5800 شخص لديهم ثروة تفوق مليون دولار و28 ثري آخر تفوق ثروته مائة مليون دولار و4 تفوق ثروتهم المليار دولار، أما في الجزائر فيوجد 2800 ثري تفوق ثروته مليون دولار، وثمانية أشخاص، تقدر ثروتهم مائة مليون دولار فما فوق، وواحد فقط تفوق ثروته مليار دولار أميركي.

يذكر أن جنوب أفريقيا تصدرت القائمة بـ37800 ألف شخص تفوق ثروته مليون دولار و98 آخرين تفوق ثروتهم مائة مليون دولار وخمسة لديهم ثروة تفوق المليار دولار.

التقرير توقع أن يرتفع عدد “أصحاب الملايين” في القارة السمراء بنسبة 42٪ خلال السنوات العشر المقبلة، فيما يبلغ بحسب وثيقة بمؤسسة “هينلي”، إجمالي الثروة القابلة للاستثمار المحتفظ بها حاليا في القارة الأفريقية 2.4 تريليون دولار أميركي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى