fbpx
أخر الأخبار

تقرير: مقتل 122 سوريا بينهم 21 طفلا خلال شهر آب

مرصد مينا – سوريا

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 122 مدنيا بينهم 21 طفلا و 7 سيدات و 1 من الكوادر الطبية، خلال شهر آب الماضي على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا.

الشبكة أوضحت في تقرير صدر اليوم الأربعاء أن 20% من الضحايا قتلوا نتيجة انفجار ألغام أرضية، إضافة إلى تسجيل مجزرة واحدة و13 ضحية قتلت بسبب التعذيب، مشيرا إلى أنَّ جريمة القتل اتخذت نمطاً واسعاً ومنهجياً من قبل قوات النظام السوري والميليشيات المقاتلة معه بشكل أساسي، وأن عملية توثيق الضحايا الذين يقتلون في سوريا ازدادت تعقيداً بعد دخول أطراف عدة في النِّزاع السوري.

طبقاً للتقرير شهدَ شهر آب ارتفاعاً في نسبة الضحايا من المواطنين السوريين الذين قتلوا بسبب الألغام، في محافظات ومناطق متفرقة في سوريا، وهذا بحسب التقرير مؤشر على عدم قيام أيٍ من القوى المسيطرة ببذل أية جهود تذكر في عملية إزالة الألغام، أو محاولة الكشف عن أماكنها وتسويرها وتحذير السكان المحليين منها.

وطالب التقرير النظام السوري وجميع أطراف النزاع والقوى المسيطرة بتقديم خرائط تفصيلية بالمواقع التي قام بزراعة الألغام فيها، وبشكل خاص المواقع المدنية أو القريبة من التجمعات السكنية, كما شدد على ضرورة قيام المنظمات الإنسانية بوضع خطط تنفيذية عاجلة بهدف تأمين مراكز إيواء كريمة للمشردين داخلياً. وبذل جهود في عمليات إزالة الألغام على التوازي مع العمليات الإغاثية.

يذكر أن الشبكة وثقت حتى شهر آذار\ مارس مقتل أكثر من 226247 مدنيا بينهم 14391 بسبب التعذيب وإخفاء قسري لـ 100 ألف، إضافة لتشريد 15.2 مليون سوري منذ بدء الاحتجاجات في آذار\ مارس 2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى