fbpx

تونس: إحباط 4 عمليات اجتياز للحدود في ليلة واحدة وتوقيف 26 مهاجراً

مرصد مينا – تونس

أكد مصدر أمني تونسي ان الوحدات العائمة والقارة التابعة للمنطقة البحرية بمحافظة المهدية تمكنت في الليلة الفاصلة ين 20 و21 اكتوبر من إحباط أربع عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة نحو ايطاليا وإيقاف 26 مهاجرا غير نظامي.

وأكد الامن التونسي على ان الموقوفين وهم اصيلو محافظات سوسة والمهدية وجندوبة واحياء شعبية بالعاصمة كانوا قد استعانوا في هذه العملية بـ3 زوارق مطاطية و4 محركات تم حجزها جميعا.

كما تم حسب المصدر الأمني ذاته التعرف على أحد منظمي عمليات الهجرة غير النظامية وهو أصيل منطقة ملولش من ولاية المهدية وقد تم ايقافه بعد عملية مداهمة لمنزله، كما تمكنت الوحدات الامنية من حجز مبلغ مالي يناهز 15 ألف دينار متأتية أساسا من عمليات الحرقة.

وقد سجلت السلطات التونسية، ارتفاعاً غير مسبوق في عمليات الهجرة غير الشرعية، خلال الفترة الأخيرة. حيث تقوم الجهات الأمنية يوميا باحباط محاولات اجتياز للحدود البحرية، خصوصاً المحافظات الساحلية الثلاث مدنين (جنوب) وصفاقس (وسط) ونابل (شمال).

 وقد ساهمت حالة عدم الاستقرار التي تعرفها المنطقة بصفة عامة في زيادة موجات الهجرة غير النظامية وبروز شبكات نشطة في مجال التهريب والتجارة بالبشر والجريمة المنظمة. وهناك وعي من الجميع بما في ذلك الدول الأوروبية بأن موضوع الهجرة لا يمكن معالجته إلا ضمن مقاربة تشاركية شاملة تأخذ في الاعتبار الأسباب العميقة لهذه الظاهرة وتراعي في المقام الأول ضرورة توفير حياة كريمة للمهاجرين واحترام حقوقهم وكرامتهم الإنسانية وحمايتهم من كافة أشكال الاستغلال..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى