fbpx

جهة واحدة فقط قادرة على حل الأزمة السوادنية – الإثيوبية.. من هي؟

مرصد مينا – السودان

اعتبر وزير الخارجية السوداني المكلف، “عمر قمر الدين”، أن هناك جهة واحدة في العالم قادرة على حل الأزمة بين بلاده وجارتها إثيوبيا، مبيناً أن تلك الجهة هي الاتحاد الأوروبي.

كما أبدى “قمر الدين” ثقة الحكومة السودانية في أن يكون الاتحاد الأوروبي، وسيط جيد لإنهاء حالة التوتر الحدودي مع إثيوبيا والمستمر منذ تشرين الثاني الماضي، وذلك خلال اجتماعه بوفد الاتحاد الأوروبي برئاسة وزير خارجية فنلندا “بيكا هافيستو”، الموجود حالياً في السودان، كمبعوث للاتحاد الاوروبي، مهمته التشاور حول التوتر بين السودان وإثيوبيا.

تزامناً، هاجم “قمر الدين” الجانب الإثيوبي فيما يتعلق بأزمة الحدود بين البلدين، متهماً الحكومة الإثيوبية بانتهاك اتفاقية 1902، بحجة أنها وقعت في زمن الاستعمار وهو ما ينافي الصحة، على حد وصفه.

وكانت مصادر في الجيش السوداني قد كشفت الجمعة الماضية، عن مقُتل ما لا يقل عن 50 جنديا إثيوبيا في الاشتباكات الدائرة في المنطقة الحدودية المتنازع عليها.

كما قال ضابطان رفيعا المستوى في الجيش السوداني إن “القتال بدأ بعد أن شن جنود إثيوبيون هجمات متفرقة على الجيش السوداني، في إحدى مناطق الفشقة”. لافتين إلى أن “جنديا سودانياً لقي حتفه في الاشتباكات”.

يشار إلى أن الجيش السوداني استعاد السيطرة على مستوطنة إثيوبية داخل الحدود السودانية بعد اشتباكات مع قوات وميليشيات إثيوبية بالفشقة الصغرى، أدت إلى سقوط قتيل وثمانية جرحى من القوات السودانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى