fbpx
أخر الأخبار

جولة مفاوضات سعودية إيرانية في بغداد “قريبا”

مرصد مينا – إيران

قال “إيرَج مسجدي” السفير الإيراني لدى العراق إن الجولة الخامسة من المفاوضات الإيرانية السعودية ستعقد قريبا في العاصمة بغداد.

مسجدي أوضح بحسب وكالة “تسنيم” ان الرياض درست مقترحات طهران، ويمكن التوصل لتفاهمات جيدة خلال الجولة المقبلة. من دون أن يقدم تفاصيل إضافية عن موعد المفاوضات.

يشار أن الأردن أعلن قبل أسابيع أنه استضاف جلسة حوار أمني بين السعودية وإيران في العاصمة عمان، ناقشت عددا من القضايا الأمنية والتقنية وتعزيز الاستقرار الإقليمي، من دون تفاصيل أكثر.

وجاءت هذه الجلسة عقب سلسلة جولات من الحوار المباشر بين الرياض وطهران برعاية من الحكومة العراقية، بدأت أولاها في أبريل/نيسان 2021، وذلك عقب نحو 6 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما.

يذكر أن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قال في تصريحات سابقة أن الرياض وطهران عقدتا جولة رابعة من المفاوضات المباشرة، في 21 سبتمبر الماضي، مشيراً إلى أن المفاوضات ما تزال في مرحلتها “الاستشكافية”.

وفي مايو الماضي، أعلن الرئيس العراقي برهم صالح أن بلاده استضافت أكثر من جولة حوار بين السعودية وإيران.

وبلغت الخلافات السعودية الإيرانية ذروتها مع إعدام القضاء السعودي رجل الدين الشيعي نمر النمر في الثاني من يناير/كانون الثاني 2016، وفي اليوم ذاته تعرضت السفارة السعودية في طهران لهجوم، وفي أعقابها أعلنت السعودية قطع علاقاتها مع إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى