fbpx
أخر الأخبار

حرائق غابات هائلة تصل لمشارف أثينا والسلطات تطلب مساعدة أوروبية

مرصد مينا

أفادت السلطات اليونانية بامتداد حرائق الغابات في البلاد ووصلت إلى مشارف العاصمة أثينا، حيث امتد الحريق إلى ضواحي أثينا وأجبر السلطات على إجلاء مئات الأشخاص بعدما طالت الحرائق الأشجار والمنازل والسيارات.

وأفاد الإعلام اليوناني بأن الحريق بات يمتد على أكثر من 30 كيلومترًا وألسنة النيران يبلغ ارتفاعها أحيانًا أكثر من 25 مترًا.

يأتي هذا في وقت طلبت فيه الحكومة اليونانية، المساعدة من الدول الأوروبية، وبالفعل أرسلت فرنسا أولى تعزيزات الإطفائيين إلى اليونان، بعدما فعّلت المفوضية الأوروبية آلية الاتحاد للحماية المدنية.

وقال الإعلام اليوناني إن أكثر من 700 رجل إطفاء مدعومين بمتطوعين و199 سيارة إطفاء و35 طائرة يكافحون الحريق الذي اندلع ظهر الأحد، قرب قرية فارنافاس على بعد 35 كيلومترا إلى الشمال من أثينا وأحرق منازل ومركبات ومساحات من غابات الصنوبر الجافة.

وامتد الحريق من منطقة الغابات والتلال إلى الضواحي أمس الأثنين بسبب الرياح القوية، ما أدى لاختناق المدينة بالدخان والرماد وأثار الذعر في الأحياء التي لم تشهد حريقا بمثل هذا القرب منذ عقود.

ووصلت النيران إلى فريليسيا على بعد حوالي 14 كيلومترا من وسط أثينا مساء الأثنين. فيما عثر على شخص ميتا وفقا لرجال الإطفاء.

ولم يتم تحديد سبب اندلاع الحريق بعد. ومن المتوقع أن تشتد الرياح مرة أخرى في وقت لاحق الثلاثاء وستظل البلاد في حالة تأهب قصوى لمواجهة الحرائق حتى الخميس مع توقع هبوب رياح قوية ودرجات حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بالاز أوجفاري في بيان رسمي إنه تم “تفعيل آلية الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية بطلب من السلطات اليونانية”، مضيفًا أن إيطاليا وفرنسا والتشيك ورومانيا سترسل وحدات للمساعدة.

إلى ذلك، قالت ناتاسا كوزموبولو رئيسة بلدية مدينة بنتيلي إن “الوضع مأساوي”، مضيفة: “هناك مدرسة ومنازل تحترق وأرى ألسنة النار تقترب من مبنى البلدية”.

وقال سيموس روسوس رئيس بلدية خالاندري، إحدى أكبر المدن في شمال شرق أثينا، لقناة التلفزيون العامة “اي آر تي” إنه طلب إجلاء الأحياء الأكثر قربا من الحريق.

وأضاف: “بسبب اتجاه الرياح، قررنا إجراء عملية إجلاء وقائية… الحريق قريب جدا”.

من جانبه، قال فاسيليس فاثراكويانيس المتحدث باسم فرق الإطفاء في مؤتمر صحافي إن “قوات الحماية المدنية خاضت معركة طوال الليل، وعلى الرغم من الجهود الجبارة لا تزال رقعة الحريق تتسع بسرعة كبيرة ويتجه نحو بينتيلي” على مسافة 15 كيلومترا شمال شرق العاصمة.

وأُصيب عنصر إطفاء بحروق خطيرة، فيما نقل آخر الى المستشفى بسبب مشاكل في جهاز التنفس، وفقا للمتحدث باسم فرق الاطفاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى