fbpx
أخر الأخبار

حرب التصريحات تشتعل بين فرنسا وتركيا

مرصد مينا – فرنسا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس أن أوروبا “لم تعد شريك’” في شرق المتوسط، وأن على أوروبا أن تتحدث بصوت واحد تجاه تركيا، بينما وصفت الخارجية التركية تصريحات ماكرون بـ”الوقحة”. 

ماكرون قبيل قمة لدول الجنوب في الاتحاد الأوروبي في كورسيكا “نحن كأوروبيين علينا أن نكون واضحين وحازمين مع حكومة رجب طيب إردوغان التي تقوم اليوم بتصرفات غير مقبولة” ، داعيا أنقرة إلى أن “توضح نواياها”، لافتا في الوقت نفسه إلى “رغبته العميقة في بدء حوار مثمر مجددا مع تركيا”.

تركيا، بدورها أدانت تصريحات ماكرون ووصفتها بـ”الوقحة”، واتهمته بتعريض مصالح أوروبا للخطر، وقالت وزارة الخارجية التركية إن “الرئيس ماكرون أدلى مجددا بتصريحات وقحة، بفكر استعماري قديم”.

وأضاف البيان بأنه “ليس من سلطات ماكرون تحديد الصلاحية البحرية لأي بلد في البحر الأبيض المتوسط أو أي منطقة جغرافية أخرى، وأن على فرنسا ، أن تعمل لدعم الحوار بدلا من لعب دور المحامي عن اليونان وقبرص اللتين تتخذان خطوات أحادية واستفزازية”. واتهمت الخارجية التركية الرئيس الفرنسي بأنه يشجع، بموقفه الفردي والقومي، التوتر ويعرض مصالح الاتحاد الأوروبي الكبرى للخطر.

يشار أن الاجتماع المنعقد في فرنسا هو اجتماع غير رسمي ويشارك فيه رؤساء وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي وإسبانيا بيدرو سانشيز واليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس والبرتغال أنطونيو كوستا ومالطا روبرت أبيلا والرئيس القبرصي نيكوس انستاسياديس .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى