fbpx

حرب حميدتي والبرهان.. الأمم المتحدة: السودان على وشك الإنهيار

مرصد مينا

حذرت الأمم المتحدة من أن الوضع الإنساني في السودان على وشك الانهيار جراء الاقتتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومناطق أخرى.

وقال منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة، مارتن غريفيث: “أصبحت السلع الأساسية شحيحة في المراكز الحضرية الأشد تضررا، وخصوصا الخرطوم”، مضيفا بحسب أخبار الأمم المتحدة إن الأسر تكافح للحصول على المياه والغذاء والوقود والسلع الأساسية الأخرى، شارحا أن تكلفة النقل من المناطق الأكثر تضررا ارتفعت بشكل كبير، ما جعل الفئات الأكثر ضعفا غير قادرة على الوصول إلى مناطق أكثر أمانا.

وقال غريفيث إن الوصول إلى الرعاية الصحية العاجلة، بما في ذلك للمصابين في أعمال العنف مقيد بشدة، مما يزيد من مخاطر حالات الوفاة التي يمكن الوقاية منها.

وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية أيضا من الآثار الكارثية التي تلحق بالصحة النفسية، وخصوصا بالنسبة للأطفال والشباب، مشيرا إلى أن المنظمة الدولية وشركاءها يبذلون قصارى جهدهم لاستعادة جهود الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في البلاد.

المسؤول الأممي لفت إلى أن النهب المكثف لمكاتب ومستودعات المنظمات الإنسانية تتسبب في استنفاد معظم الإمدادات. وقال غريفيث: “نحن نستكشف طرقا عاجلة لجلب وتوزيع إمدادات إضافية”.

وأفاد بوصول شحنة تحتوي على خمس حاويات من السوائل الوريدية وإمدادات الطوارئ الأخرى إلى ميناء بورتسودان، في انتظار الموافقة عليها من قبل السلطات، حسب موقع المنظمة.

ونقل موقع منظمة الأمم المتحدة رسالة غريفيث إلى الأطراف المتنازعة، وجاء فيها: “احموا المدنيين والبنية التحتية المدنية، اضمنوا مرورا آمنا للمدنيين الفارين من مناطق القتال. احترموا العاملين في المجال الإنساني والأصول. سهلوا عمليات الإغاثة. احترموا الطواقم الطبية ووسائل النقل والمرافق وتوقفوا عن استخدامهم كدروع”.

وأوقعت الحرب ما لا يقل عن 528 قتيلا و4599 جريحا، وفق أرقام أعلنتها وزارة الصحة السبت، لكن يرجح أن تكون الحصيلة أعلى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى