fbpx
أخر الأخبار

حل الدولتين مات.. وزير خارجية الأردن الأسبق يطرح بديلا

مرصد مينا – الأردن

قال وزير الخارجية الأردني الأسبق “مروان المعشر”، إن “حل الدولتين” لوضع حد للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي قد مات وأصبح لفظيا فقط دون حلول، طارحا حلا بديلا.

وذكر “المعشر” خلال محاضرة له في المنتدى الاعلامي لمركز حماية وحرية الصحفيين أمس الأحد، بتصريح لوزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري في 2014 والذي قال فيه : “معنا سنة واحدة لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي وفي حال عدم التوصل إلى حل سيغلق باب حل الدولتين”، واليوم نحن في عام 2021.

وزير الخارجية الأسبق اعتبر ان “البديل لحل الدولتين يكون بإعادة تأطير الصراع العربي الاسرائيلي باتجاه حل مبني على الحقوق وليس على شكل الدولة”.

وتابع “لا أريد صهر الفلسطينيين في إسرائيل، لكنهم أغلبية في الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل”.

كما أكد “المعشر” أن صفقة القرن انتهت، وستوضع جانبا، لكن هذا لا يعني أن المحاولات الإسرائيلية لحل القضية على حساب الأردن قد انتهت، وقال “ليست هناك عملية سلمية أصلا حتى نتحدث عن دور أردني فيها”. ورأى “المعشر” أن الشرق الأوسط لن يكون أولوية لدى الإدارة الأميركية الجديدة إلا في الشأن الإيراني، وقال، إن الرئيس الأميركي “جو بايدن” من أشد المؤيدين لحل الدولتين، لأنه يؤمن أن عدم وجود حل دولتين يعني نهاية دولة إسرائيل.

الوزير السابق قال “عمليا، إسرائيل مسيطرة اليوم على كل الأراضي الفلسطينية، حتى وإن لم نرد قول ذلك، لكن السؤال اليوم، هل ستمنع الإدارة الأمريكية إسرائيل من الاستمرار في ذلك؟، أنا لا أعتقد”.

يشار إلى أن “المعشر”، كان متحدثا رسميا باسم الوفد الأردني لمفاوضات السلام مع إسرائيل، التي انتهت بتوقيع اتفاق السلام عام 1994، وشغل بعدها منصب سفير الأردن في إسرائيل عامي 1995-1996، ووزيراً للإعلام عام ،1996ثم عين سفيرا للأردن في واشنطن بين عامي 1997-2002، وبعدها وزيراً للخارجية بين عامي 2002 و2004. ثم نائباً لرئيس الوزراء ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء ومراقبة الأداء الحكومي عام 2004 إثر التعديل الوزاري على حكومة فيصل الفايز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى