fbpx
أخر الأخبار

خبير مصري يكشف علاقة فيروس كورونا بـ”الفطر الأسود”

مرصد مينا – مصر

أكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد في مصر “محمد النادي”، أن “مرض الفطر الأسود ليس له علاقة بفيروس كورونا”. لافتا إلى أن “الفطر الأسود مرض نادر الحدوث، وأن عدد المصابين به في مصر لا يتخطى عدد أصابع اليد الواحدة”.

المسؤول الصحي “النادي” قال إن “سبب تعرض بعض الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، للإصابة بمرض الفطر الأسود، كان نتيجة الاستخدام الخاطئ لبروتوكول العلاج”، موضحاً أن “اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا دائما ما حذرت من تداول بروتوكول علاج مصابي كورونا دون الرجوع للطبيب المختص”.

ولفت عضو اللجنة العلمية إلى أن “الفطر الأسود يصيب مرضى السكري والسرطان، وكذلك يصاب به من يستخدمون الكرتيزون والمضادات الحيوية استخداما مفرطا”، مؤكدا أن “الفترة الحالية تشهد انخفاضا في أعداد مصابي فيروس كورونا، وسيظل الانخفاض مستمر حتى شهر أغسطس المقبل، وعودة ارتفاع إصابات كورونا مرة أخرى مع بداية انخفاض درجة الحرارة”.

كما حذر “محمد النادي” من أنه “لا يجب أخذ مضادات حيوية أو مسكنات قبل أخذ لقاح ضد فيروس كورونا”، مشيرا إلى أن “هناك عدة طرق لتفادي ارتفاع درجة الحرارة أو الاحمرار موضع التطعيم، وهو عمل كمادات، وأن الأعراض الجانبية للقاح المضاد لفيروس كورونا بسيطة جدا”، موضحاً أن “السلطات تتفهم الخوف باعتبار أن اللقاحات جديدة والوباء نفسه جديد، ولكن هناك اختبارات وتجارب تمت على اللقاحات، ولا داعي للخوف”.

يذكر أن السلطات الهندية كانت قد كشفت، في 20 مايو/ أيار الماضي، عن تفشي مرض يهدد حياة بعض المصابين بفيروس “كورونا”، يدعى فطر الغشاء المخاطي أو “الفطر الأسود”، وهو عدوى يسببها نوع من الفطريات التي تشكل مستعمرات سوداء اللون في الأنسجة المصابة.

وحذرت المراكز من خطورة الإصابة بالوباء، على اعتبار أن المريض سيكون معرض للوفاة خلال الساعات أو الأيام الأولى من الإصابة، مبينةً أن المرض ليس معدياً ولا ينتقل من  المصاب إلى المحيط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى