fbpx

خطوة أغضبت طهران.. رئيس الأركان العراقي في السعودية

مرصد مينا – السعودية

أجرى رئيس الأركان العراقي، الفريق أول الركن، “عبد الأمير يار الله”، زيارةً للعاصمة السعودية الرياض، وذلك في خطوةٍ مفاجئة لم يتم الإعلان عنها سابقا، من قبل أي من الطرفين.

من جهتها، أشارت وسائل إعلام محلية سعودية، إلى أن المباحثات، التي أجراها، “يار الله” مع نظريه السعودي، الفريق الأول الركن “فياض بن حامد الرويلي”، ركزت على تنشيط التعاون العسكري بين بغداد والرياض، بالإضافة إلى تبادل الخبرات العسكرية والأمنية.

يشار إلى ان العلاقات بين السعودية والعراق تحسنت بشكل ملخوظ جداً بعد تولي “مصطفى الكاظمي” لرئاسة الوزراء، خلفاً لرئيس الحكومة السابق، “عادل عبد المهدي”.

تزامناً، كشفت مصاد حكومية عراقية، لمرصد مينا، عن وجود حالة غضب إيرانية من التقارب السعودية – العراقي، وزيارة رئيس الأركان العراقي، “يار الله” إلى الرياض، في زيارة هي الأول من نوعها لمسؤول عسكري عراقي رفيع المستوى، منذ عقود، خاصةً وأن الزيارة تأتي تزامناً مع تبادل زيارات رسمية بين الطرفين.

إلى جانب ذلك، أكدت المصادر على وجود حالة قلق إيرانية من الاهتمام المتصاعد للحكومة العراقية لإقامة علاقات مع السعودية، وانفتاح الأخيرة على مثل تلك العلاقات، لافتةً إلى أن تراجع النفوذ الإيراني في العراق منذ مقتل “سليماني” وتراجع قوة الميليشيات العراقية الموالية لطهران وقدوم “الكاظمي” إلى الحكم، خلقت حالة من الرعب لدى النظام الإيراني على حديقته الأمامية، المتمثلة في العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى