fbpx
أخر الأخبار

خلل عالمي في الإنترنت.. وتعطل مطارات وبورصات ووسائل إعلام

مرصد مينا

أدى انقطاع مفاجئ للإنترنت حول العالم اليوم الجمعة إلى تعطل العمليات في مطارات وشركات طيران وبورصات ووسائل إعلام ومصارف في العديد من دول العالم.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” الأميركية، إن “انقطاعا عالميا للإنترنت أثر على شركات طيران وبنوك ووسائل إعلام ومكاتب، من الولايات المتحدة إلى أستراليا”.

وفي إشعار بعنوان “تدهور الخدمة”، قالت شركة مايكروسوفت إن المستخدمين “قد لا يتمكنون من الوصول إلى مختلف تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365”. ولم يكن السبب والطبيعة الدقيقة وحجم الانقطاع واضحا.

وقالت الشركة إنها بصدد اتخاذ “إجراءات” لإصلاح أعطال في الخدمة، مضيفة في منشور على “إكس”: “لا تزال خدماتنا تشهد تحسينات مستمرة بينما نواصل اتخاذ إجراءات” إصلاح.

من جانبها، قالت شركة “CrowdStrike” للأمن السيبراني، إنها على علم بتقارير حول تعطل نظام التشغيل “ويندوز” التابع لشركة مايكروسوفت.

وأضافت في رسالة هاتفية مسجلة نقلتها وكالة رويترز: “شكرا لك على الاتصال بدعم Crowdstrike . نحن على علم بتقارير عن أعطال في نظام التشغيل ويندوز تتعلق بمستشعر فالكون”.

وسجل موقع داون ديتكتور، الذي يتتبع انقطاعات الإنترنت التي أبلغ عنها المستخدمون، انقطاعات متزايدة في الخدمات في شركات فيزا وإيه دي تي سكيورتي وأمازون وشركات الطيران بما في ذلك دلتا وأمريكان إيرلاينز.

كما ذكرت وسائل إعلام أسترالية، أن شركات طيران ومقدمي خدمات الاتصالات والبنوك ووسائل الإعلام تعطلت بسبب فقدان الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر.

ولم تتمكن وسائل إعلام إخبارية في أستراليا – بما في ذلك إيه بي سي وسكاي نيوز من البث على قنواتها التلفزيونية والإذاعية، وأبلغت عن إغلاق مفاجئ لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.

في غضون ذلك، أعلن العديد من كبرى شركات الطيران الأميركية، من بينها خطوط “دلتا” و”يونايتد” و”أميركان”، وقف جميع رحلاتها في ساعة مبكرة الجمعة، بسبب مشكلة اتصالات، حسب إدارة الطيران الفدرالية.

وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران، إن “جميع.. الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية” أوقفت بسبب “مشكلة الاتصالات”.

كذلك قالت شركة تشغيل المطارات الإسبانية، إن “حادثا في أنظمة الكمبيوتر بجميع المطارات الإسبانية، يتسبب في تأخير الرحلات الجوية”.

وأعلن أيضا مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 0800 بتوقيت غرينتش. وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة “إكس”، إنه “يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني”.

وقالت شركة الطيران “لوفتهانزا” الألمانية، إنها “تعمل على إيجاد حل للأعطال التي تضربها”.

وتأثر كذلك مطار أمستردام في هولندا بالعطل الفني العالمي، بالإضافة إلى شركة “إير فرانس” الفرنسية التي أشارت إلى اضطرابات في عمليات “بعض المحطات”، منوهة بأن “المطارات الباريسية بمنأى عن العطل”.

بدورها، قالت الخطوط الجوية التركية إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكرـ بسبب خلل فني عالمي.

وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على “إكس”، أن “العمل جار على حل المشكلة”.

وفي مطار إدنبرة في بريطانيا، ذكرت وكالة رويترز أن الركاب لم يتمكنوا من استخدام بوابات الصعود الآلية.

فيما أبلغت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في بريطانيا، أنها تواجه مشاكل فنية “واسعة”، محذرة من إلغاء رحلات.

من جهة أخرى، قالت ستة مصادر في قطاع النفط والغاز إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى