fbpx

دراسة إسرائيلية تحذر من خطر “البحرية التركية”

مرصد مينا – تركيا

حذرت دراسة إسرائيلية، من أن البحرية التركية تشكل “تهديدا محتملا” على تل أبيب، لافتة إلى أن “الاسطول البحري التركي هو الأقوى على مستوى المنطقة”.

الدراسة التي أجراها مركز دراسات السياسة والاستراتيجية البحرية التابع لجامعة حيفا لفتت إلى أن “الدراسة اعتمدت على التحليل والتقييم”. مؤكدة أن “أنقرة تبني أسطولا بحريا حربيا يثبت مكانتها كدولة إقليمية ويستطيع تنفيذ عمليات بعيدة المدى.

واعتمدت الدراسة خاصة على تحليل الخطوات التي تتخذها تركيا لحماية مصالحها في المتوسط وما حققته من إنجازات تكنولوجية في المجال الدفاعي.

يذكر أن نخبة من كبار ضباط البحرية التركية المتقاعدين وضعت سطوة الرئيس رجب طيب أردوغان على الجيش محل تساؤلات جدية، بعد سنوات من إقالة كبار قادة الجيش، اذ خرج أكثر من مئة من ضباط القوات البحرية المتقاعدين عن صمتهم ووجهوا كتابا مفتوحا محذرين أردوغان من خرق مشروع قناة إسطنبول لاتفاقية مونترو الموقعة عام 1936 لعبور البوسفور والتي ترعى استخدام القنوات البحرية التركية.

وتضمن اتفاقية مونترو حرية عبور السفن المدنية مضيقي البوسفور والدردنيل في السلم والحرب، كما تنظّم عبور السفن البحرية التابعة لدول غير مطلة على البحر الأسود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى