fbpx

“درونات بإدارة تركية”.. اتهامات أذرية أرمينية متبادلة بخرق هدنة “ناغورو قره باخ”

مرصد مينا

قال المتحدث باسم الدفاع الأرمنية، إن مراكز قيادة القوات الجوية التركية، تقوم بتنسيق قصف الطائرات بدون طيار الأذربيجانية، للمدنيين والبنية التحتية بجمهورية قره باغ غير المعترف بها، فيما أعلنت وزارتا الدفاع والخارجية بأذربيجان أن القوات الأرمينية قصفت قرى ومدنا أذرية؛ مما أدى إلى مقتل 7 مدنيين، وهو ما يشكل انتهاكا لوقف إطلاق النار الذي أعلنه الجانبان أمس السبت برعاية موسكو.

المتحدث باسم وزراة الدفاع الأرمينية “آرتسرون هوفهانيسيان” أضاف في تصريح له: “تقوم مراكز القيادة الجوية التركية، العاملة في المجال الجوي التركي بتوجيه عمل الطائرات بدون طيار تركية الصنع التابعة لسلاح الجو الأذربيجاني، التي تهاجم المدنيين والمنشآت في آرتساخ (قره باغ)، مشيرا إلى أن 6 مقاتلات تركية من طراز “إف-16″، تغطي العملية من الجو.

من جهتها قالت وزارة الدفاع الأذرية عبر حسابها على موقع تويتر “هجوم صاروخي جديد للقوات الأرمينية على منطقة سكنية في غاندجا أوقع 7 قتلى و33 جريحًا”. وأرفقت التغريدة بصور للدمار في المدينة.

وقال نائب الرئيس الأذري إن من بين القتلى نساء، وإن هناك أطفالا ونساء بين الجرحى، وأضاف أن القصف أدى إلى تدمير 3 مجمعات سكنية بالكامل.

وذكر بيان لوزارة الدفاع الأذرية أن القوات الأرمينية لم تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار، وهاجمت في مجموعات صغيرة مواقع الجيش الأذري في هادروت وجبرائيل.

من جانبها، نفت وزارة الدفاع في إقليم ناغورني قره باغ -المتنازع عليه- قصف غاندجا. وقالت “إنها كذبة مطلقة”، مؤكدةً أنها “تحترم اتفاق وقف إطلاق النار الإنساني”.

واتّهمت الطرف الأذري بضرب “ستيباناكرت وحدروت ومارتوني ومناطقة مأهولة أخرى”.

وأمس السبت، دخلت هدنة إنسانية حيز التنفيذ بين الجانبين بعد نحو أسبوعين من القصف والمعارك الشرسة. ويُفترض أن تتيح الهدنة تبادل الأسرى وجثث القتلى، لكن المعسكرين يتبادلان التهم بعدم احترامها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى