fbpx

دعماً للاحتجاجات.. نواب عراقيون يعلقون عضويتهم

علق عدد من نواب المجلس العراقي عضويتهم تعبيرا عن تأييدهم لاحتجاجات الشعب العراقي، والمظاهرات التي يخرجون فيها ضد سلطات البلاد، بسبب انتشار الفساد والبطالة.

حيث أعلن تحالف “المحور الوطني” تعليق عضويته في مجلس النواب العراقي مؤكدين تأييدهم لمظاهرات الشارع العراقي ومطالبهم، وقال التحالف في بيان رسمي صدر عن المحور: “تأييدا للحراك الشعبي الرافض للفساد وضياع حقوق الشعب، يعلن تحالف المحور الوطني تعليق عضوية كافة أعضائه في مجلس النواب العراقي حتى صياغة موقف جاد مع باقي الكتل السياسية”.

البيان أكد أن أعضاء المحور يرفضون بشكل كامل استخدام “السلطة التشريعية كأداة للفوضى أو ابتزاز السلطة التنفيذية وإعاقة عمل الوزراء بالتلويح بالاستجواب أو الإقالة لتمرير بعض الصفقات المشبوهة من قبل بعض الأطراف”.

أعضاء “المحور الوطني” بينوا في بيانهم أنهم يعلنون “الحاجة الفعلية لتحقيق جاد يبدأ أولا من مجلس النواب وكيفية تشكيل لجانه وأسس تسمية رئاسات بعض اللجان ومعرفة خبراتهم والمؤهلات التي سمحت لبعضهم بتسلم إدارة تلك اللجان، وكذلك التحقيق في طريقة تمرير عدد كبير من القوانين وأخطرها قانون الانتخابات وكيف صمم لمصلحة بقاء بعض الأطراف السياسية دون أي مراعاة للشفافية أو مصلحة للوطن والمواطن”.

موضحين أن تعليق عضويتهم هو “دعوة صادقة واضحة لكل شركاء الوطن من أجل إنقاذ العراق وتصحيح مسار العملية السياسية”.

يشار إلى أن “مقتدى الصدر” الزعيم الشيعي العراقي، أقر مؤخرا تعليق عضوية نوابه في البرلمان حتى صدور برنامج حكومي يرضي الشعب الثائر، في حين حذر “نيجيرفان بارزاني” أن تتحول أزمة المظاهرات المستمرة منذ أقل من أسبوع في العراق إلى عنف وصدامات وفوضى، وحث جميع الأطراف العراقية من الحكومة والشعب إلى الحذر وضبط النفس وحماية القانون والحفاظ على المصلحة العليا للوطن.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى