fbpx

دعماً للتوطين.. قرار سعودي غير مسبوق

مرصد مينا – السعودية

أصدر وزير النقل السعودي، “صالح بن ناصر الجاسر”، قراراً بحصر العمل في مجال نشاط توجيه المركبات بحملة الجنسية السعودية، لترفع نسبة التوطين في هذا المجال إلى 100 بالمئة، سواءً على المركبات أو الخاصة أو من خلال المنشآت، وذلك في قرارٍ هو الأول من نوعه بتوطين مهنة بنسبة 100 بالمئة.

في السياق ذاته، أرجع “الجاسر” الخطوة الحكومية إلى تعزيز فرص العمل بالنسبة للسعوديين والسعوديات على مستوى البلاد، مشيراً إلى أن تسبة العاملين الأجانب في هذا المجال تدنت خلال الأعوام الأخيرة إلى 4 بالمئة فقط.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قد أعلنت منتصف العام الماضي، عن استكمال استراتيجيتها في توطين العديد من النشاطات التجارية في القطاع الخاص لزيادة حصة مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل، مشيرةً إلى أنها تهدف إلى رفع عدد السعوديين الداخلين إلى سوق العمل في القطاع الخاص إلى أكثر من 50 ألف مواطن ومواطنة.

كما اعتبر “الجاسر” أن مشاركة الخبرات الوطنية في مجال توجيه المركبات حققت نجاحات كبيرة، أكدت جدارة الكوادر الوطنية السعودية، لافتاً إلى أن الحكومة أطلقت العديد من المبادرات التي كان من شأنها تعزيز عمل السعوديين والسعوديات في هذا المجال، من بينها تعديل نظام المرور، بما سمح بعمل المركبة الخاصة.

يشار إلى أن السعودية أصدرت قراراً في الصيف الماضي، بتوطين 9 أنشطة في القطاع التجاري بنسبة 70 بالمئة بدءًا من 20 آب 2020، بهدف خفض نسب الاعتماد على العمالة الوافدة وتحسين بيئة العمل لتكون ملائمة ومستقرة ومنتجة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى