fbpx

دولة أوروبية تعلن استعدادها لاعتقال نتنياهو إذا زارها..

مرصد مينا

أكدت دولة أوروبية أنه في حال إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فإنها ملتزمة بإلقاء القبض عليه إذا زارها.

وقال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي إن “المحكمة هي من تقرر إصدار مذكرة الاعتقال. وإذا حدث هذا فإن كل الدول الموقعة على نظام روما الأساسي المنشئ للمحكمة عليها أن تستجيب لذلك”.

من جهتها قالت هيئة البث الإسرائيلية إن النرويج “أول دولة أوروبية تهدد باعتقال نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت”، فيما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن هذا التهديد عديم المفعول لأنه لا رئيس الوزراء ولا وزير الدفاع سيزور النرويج قريبا.

وأشارت الصحيفة إلى أن النرويج ومعها إسبانيا وأيرلندا من أكثر دول أوروبا معاداة لإسرائيل في الوقت الراهن، وقد تدهورت العلاقات بينها وبين تل أبيب إلى مستوى غير مسبوق.

يشار أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان أعلن في بيان متلفز أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع و3 من قادة حركة حماس هم إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد الضيف.

قال إنه بصرف النظر عن أي أهداف عسكرية تريد إسرائيل تحقيقها في غزة، يعتقد ادعاء المحكمة أن وسائلها لتحقيقها “أي التسبب عمدا في الموت والمجاعة والمعاناة الكبيرة والإصابات الخطيرة لأجساد أو صحة السكان المدنيين، أعمال إجرامية”.

يشار أن العاصمة النرويجية أوسلو شهدت توقيع اتفاق أوسلو الشهير بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى