fbpx

دي ميستورا: السلام في سوريا ممكن من خلال اللجنة الدستورية

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، في كلمه له خلال مؤتمر بالدوحة، اليوم الأحد، أن السلام في سوريا يمكن أن يتحقّق عبر تشكيل لجنة دستورية “ذات صدقية وشاملة”.

و تولّى دي ميستورا، منذ عام 2016، رعاية تسع جولات من المحاثات غير المباشرة بين النظام والمعارضة، من دون إحراز أيّ تقدّم يذكر لتسوية النزاع المستمر منذ ربيع العام 2011.

وسعى دي ميستورا خلال الأشهر الأخيرة إلى تشكيل لجنة دستورية تضم 150 عضوا، بهدف صياغة دستور جديد للبلاد. لكن النظام يعارض التشكيلة التي عرضتها الأمم المتحدة.

واقترح أن تتشكل اللجنة من 150 عضوا: 50 يختارهم النظام، و50 للمعارضة، و50 تختارهم الامم المتحدة من ممثلين للمجتمع المدني وخبراء.

وكانت مصادر تركية ذكرت قبل أيام بأن موعد الإعلان عن تشكيل اللجنة الدستورية سيكون الثلاثاء المقبل، في مدينة جنيف السويسرية، بحضور وزراء خارجية الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، وذلك قبل يومين من الموعد المحدد لتقديم دي ميستورا، تقريره بشأن اللجنة إلى مجلس الأمن، وقبيل أن ينهي مهامه رسميا مبعوثاً أممياً لسوريا، تاركاً مكانه للنرويجي “غير بيدرسون”، اعتباراً من مطلع العام المقبل.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى