fbpx
أخر الأخبار

رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق يدعو للقبض على دونالد ترامب

مرصد مينا

قال فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق إن “القضاء أصدر مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق الذي اعترف بارتكابه الجريمة (اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس)”.

زيدان وصف عملية اغتيال قادة بالحشد الشعبي من قبل طائرة أمريكية عام 2020، بأنها “جريمة غادرة ليس لها أساس قانوني”.

يشار أن أبو مهدي المهندس كان يتزعم الحشد الشعبي العراقي ولقي مصرعه برفقة قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني بالقرب من مطار بغداد.

وأضاف زيدان أن “مسؤولية القضاء في محاسبة من ارتكب الجريمة”، لافتا إلى أن “القضاء لن يتردد باتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يثبت عليه دليل اشتراكه في الجريمة” حسب تعبيره.

وفي السابع من كانون الثاني 2022، أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، صدور مذكرة اعتقال من ‎محكمة تحقيق الرصافة ببغداد، على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ضمن التحقيق الخاص باغتيال قائد قوات الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس بضربة امريكية ببغداد، رفقة الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

وبحسب بيان رسمي، صدر حينها، فأن القرار يستند على وفق احكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي النافذ، مؤكدا أن إجراءات التحقيق لمعرفة المشاركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة سوف تستمر سواء كانوا من العراقيين او الاجانب. حسب تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى