fbpx
أخر الأخبار

رداً على إعدام أفكاري.. حملة لوقف النشاط الرياضي في إيران

مرصد مينا – إيران

دعا رياضيون إيرانيون وزملاء سابقون للمصارع الإيراني، “نويد أفكاري”، إلى وقف النشاط الرياضي في البلاد، وذلك تعبيراً عن رفضهم لإعدام المصارع، على خلفية مشاركته في الاحتجاجات، التي شهدتها إيران عام 2018.

وسبق لوزير الخارجية الإيرانية، أن أرجع قضية إعدام المصارع إلى أسباب جنائية غير مرتبطة في مشاركته بالمظاهرات، لافتاً إلى “أفكاري” كان متهم بقتل رجل أمن إيراني أثناء الاحتجاجات.

إلى جانب ذلك، أعلن الرياضيون عن تأسيس حملة باسم “متحدون لأجل نويد”، هدفها ممارسة المزيد من الضغط على اللجنة الأولمبية الدولية لإيقاف النشاط الرياضي في إيران، لافتين إلى أن الحملة لا تقتصر فقط على الرياضيين، وإنما شملت أيضاً نشطاء حقوقيين ومدافعين عن حقوق الإنسان.

في السياق ذاته، أكد المشاركون في الحملة على أنها تسعى باتجاه اجبار السلطات الإيرانية على إيقاف عمليات الإعدام التي تمارسها بحق المتظاهرين والناشطين، معتبرين في بيان لهم، أم ما واجهه “أفكاري” يمثل نموذج للطريقة الوحشية، التي يتعامل بها النظام مع الاحتجاجات.

يشار إلى أن العديد من المنظمات الحقوقية أكدت تعرض المصارع لعمليات تعذيب قاسية، وأن شريط الاعتراف المسجل له كان تحت الضغط والتهديد، لافتةً إلى وجود نحو 7 آلاف معتقل في السجون الإيرانية على خلفية أنشطتهم ضمن الحراك الشعبي، الذي شهدته البلاد عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى