fbpx

رداً على التقارب مع مصر.. خطوات منتظرة للإخوان المسلمين في تركيا

مرصد مينا – تركيا

كشفت مصادر تركية أن قيادة جماعة الإخوان المسلمين الفرع المصري، المقيمة في تركيا، تستعد لاتخاذ خطوات وشيكة، رداً على التقارب التركي مع مصر، والذي قاد إلى تضييق الحكومة التركية على تحركات الجماعة وأنشطتها على الراضي التركية.

وبينت المصادر أن الخطوات المنتظرة من الجماعة تتمثل في نقل القنوات الناطقة باسمها إلى دول أخرى غير تركيا، بالإضافة إلى حل مكتبها في تركيا وكذلك مجلس شورى الإخوان، وإخراج عناصرها المتواجدين حالياً في تركيا خشية تسليمهم للسلطات المصرية.

يذكر أن الحكومة المصرية كانت قد شددت على مطلبها بتسليم عناصر الجماعة الفارين من مصر إلى تركيا، كشرط أساسي لتطبيع العلاقات  مع أنقرة بعد سنوات من القطيعة الدبلوماسية والسياسية بين البلدين، على خلفية اتهام القاهرة لحكومة العدالة والتنمية التركية بدعم عناصر إرهابية.

كما كانت الحكومة التركية، قد صدرت قرارات بوقف أنشطة عدد من الإعلاميين المصريين العاملين في قنوات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، من بينهم الإعلامي “معتز مطر” و”محمد ناصر”، إلى جانب قرارها بوقف كافة الأنشطة الإعلامية الموجهة ضد الدولة المصرية.

وكانت جماعة الإخوان قد خططت لنقل فضائياتها الموجهة لمصر خارج تركيا خلال مدة لا تتجاوز 3 شهور، حيث قررت الجماعة نقل فضائية “وطن” المملوكة كليا لها ودمجها في فضائية “الحوار” التي يديرها الإخواني الفلسطيني عزام التميمي من لندن.

يشار إلى أن وسائل اعلام تركية نقلت عن رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض عن “كليتشدار أوغلو” قوله : “الكل يعرف موقفنا من الإخوان، ولا نريد أبدًا استخدام المعتقدات في السياسة. لطالمنا احترمنا التغيير في مصر، لكن الإعدامات السياسية ليست صحيحة.. وآمل ألا تكون هناك إعدامات سياسية في مصر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى