fbpx

رداً على نتنياهو.. أبو زيد: مصر لا تزال تسيطر بشكل كامل على حدودها

مرصد مينا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن مصر “لا تزال تسيطر بشكل كامل على حدودها”، وذلك في أعقاب دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إغلاق الحدود المصرية مع غزة قبل انتهاء الحرب.

أبو زيد أوضح في تصريحات تلفزيونية أن: “مصر تسيطر بشكل كامل على حدودها، وهذه القضايا تخضع لاتفاقيات قانونية وأمنية بين الدول المعنية، لذا فإن أي حديث في هذا الأمر يخضع بشكل عام للتدقيق ويتم الرد عليه بمواقف معلنة”.

يشار أن نتنياهو كان قال إن إسرائيل لا تستطيع إنهاء حربها ضد حركة “حماس” حتى إغلاق محور فيلادلفيا  (محور صلاح الدين)، وهو شريط من الأرض يبلغ طوله 14 كيلومترا (حوالي 8.6 ميل) يعمل بمثابة الحدود بين مصر وغزة.

وأضاف أنه “حتى بعد هزيمة حماس ستستمر المعدات العسكرية وغيرها من الأسلحة الفتاكة في الدخول إلى هذا المنفذ الجنوبي لذلك بالطبع نحن بحاجة إلى إغلاقه”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية ألقى اللوم على إسرائيل في منع دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي وقال بحسب قناة “صدى البلد” المصرية: “أوضحنا منذ اليوم الأول أن أي قرارات تعيق دخول المساعدات هي في الأساس إجراءات إسرائيلية، وتأتي عبر أساليب مختلفة، منها التشدد في تفتيش الشاحنات، وإضاعة الكثير من الوقت في عملية التفتيش، ومنع وعرقلة دخول المساعدات الطبية، والصحفيين والمسؤولين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى