fbpx

رسالة جديدة من تركيا إلى مصر عبر القائم بالأعمال في أنقرة… ما مضمونها؟

مرصد مينا – مصر

كشفت صحيفة «حرييت» التركية، المحسوبة على حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، أن أنقرة نقلت إلى القاهرة رغبتها باتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، لإنهاء التوتر الحاصل بينهما.

معلومات الرسالة التركية، تحدث عنها الكاتب سادات إرجين، عبر مقال له نشرها في صحيفة «حرييت» في عددها الصادر أمس الأربعاء، قائلاً: إن «مدير عام وزارة الخارجية التركية، تشاغتاي إرجيس، نقل رغبة أنقرة بتوقيع اتفاقية ترسيم حدود بحرية بين البلدين».

وأضاف الكاتب في مقاله، أن الطرف التركي، أعرب عن تحقيق ذلك «على غرار الاتفاقية الليبية التركية، ونقل هذه الرغبة إلى القائم بالأعمال المصري في أنقرة، عمرو حمامي».

وكشف الكاتب من خلال مصادره الخاصة وعبر الصحيفة ذاتها، أن «أنقرة بعثت (رسائل دافئة) إلى القاهرة، خلال الأيام الماضية، لتوقيع اتفاقية ترسم الحدود البحرية بين الجانبين»، من دون الدخول أكثر في تفاصيلها.

وكانت مصر حذرت تركيا في وقت سابق من المساس بحقوقها الاقتصادية في منطقة شرق البحر المتوسط بموجب الاتفاقيات التي أبرمتها لترسيم الحدود البحرية، سواء مع قبرص عام 2013 التي تسمح بالتنقيب عن الغاز في المنطقة، أو الأخيرة التي أبرمتها مع اليونان.

وتوترت العلاقات بين مصر وتركيا، بسبب تدخلات أنقرة في شؤون أكثر من بلد عربي، والتي ازدادت مع التدخل بالسلاح والمرتزقة لمساعدة الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق في ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى