fbpx

رسمياً.. الإعلان عن هوية الرئيس الإيراني الجديد

مرصد مينا – إيران

أعلن التلفزيون الحكومي رسمياً فوز المرشح المتشدد “إبراهيم رئيسي” بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي أجريت الجمعة، وسط مقاطعة واسعة النطاق ونسبة مشاركة متدنية.

وبحسب الإعلان الرسمي الإيراني فإن “رئيسي” حقق الفوز بنسبة 62 بالمئة من إجمالي الأصوات، مبيناً أن الانتخابات شهدت مشاركة 28 مليون ناخب من إجمالي 59 مليون ناخب إيراني مسجل في القيود الحكومية.

ويعتبر “رئيسي”، الذي يشغل منصب رئيس السلطة القضائية في إيران أحد أبرز وجوه التيار المتشدد في إيران، وأكثرهم تورطاً في إصدار أحكام الإعدام بحق الناشطين والمعارضين السياسيين، إلى جانب كونه واحد من الشخصيات المرشحة لخلافة المرشد الحالي، “علي خامنئي”، لا سيما في ظل النفوذ الكبير، الذي يملكه داخل دوائر صنع القرار في إيران والدولة العميقة.

يذكر أن جميع التوقعات رجحت فوز “رئيسي” في الانتخابات بعد الدعم الذي تلقاه من المرشد في فترة ما قبل الانتخابات، الامر الذي دفع بعض السياسيين الإيرانيين وبينهم الرئيس الأسبق، “محمود أحمدي نجاد” إلى اعتبار أن الرئيس الجديد للبلاد تم تعيينه بشكل مسبق وقبل إجراء الانتخابات، في إشارة إلى أن ما شهدته إيران أمس الجمعة هو مجرد إجراء شكلي.

وتنافس 4 مرشحين لتولي منصب رئاسة الجمهورية هم رئيس السلطة القضائية “إبراهيم رئيسي”، أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام “محسن رضائي”، ونائب رئيس مجلس الشورى “أمير حسين قاضي زاده هاشمي”، ومحافظ البنك المركزي “عبد الناصر همتي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى