fbpx

واشنطن تعلن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل بشكل رسمي

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أكد البيت الأبيض، قبل قليل عن توصل كل من السودان وإسرائيل إلى اتفاق تطبيع علاقات ثنائية بينهما، واصفاً في بيانٍ له الاتفاق الجديد بأنه خطوة إضافية على طريق السلام في المنطقة.

إلى جانب ذلك، كشف البيت الأبيض أن كل من رئيس الحكومة السودانية الانتقالية، “عبد الله حمدوك” ورئيس الحكومة الإسرائيلية، اتفقا في اتصالٍ هاتفي، انضم إليه لاحقاً، الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، على بدء العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية بين الطرفي.

وتأتي الخطوة السودانية، بعد ساعات قليلة من إعلان مجلس السيادة السودانية، رسمياً رفع الولايات المتحدة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، تمهيداً لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

 من جهته، علق الرئيس الأمريكي على الاتفاق بين الخرطوم وتل أبيب، بالتأكيد على أن السلام بين الطرفين تم من دون قطرة دم في الرمال، وذلك خلال مشاركته في الاتصال الهاتفي بين “نتنياهو” و”حمدوك”.

يشار إلى أن “ترامب”، كان أعلن منذ أول الأسبوع الجاري، أنه سيحذف اسم السودان من قائمة الإرهاب، بعد دفع تعويضات تبلغ قيمتها 335 مليون دولار لعائلات ضحايا تفجيري سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا في تسعينيات القرن الماضي، على يد تنظيم القاعدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى