fbpx

رغماً عنها.. إيران تنصاع لقرار الفيفا

انصاعت إيران لطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالسماح للنساء بالدخول إلى الملاعب وحضور المباريات، حيث أفادت مصادر إيرانية مطلعة، الإربعاء، أن إيران خصصت 4.600 تذكرة للمشجعات، بهدف حضور مباراة منتخب إيران مع كمبوديا المقررة في الـ 10 من أوكتوبر القادم على ستاد آزادي في طهران، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأسي العالم وآسيا المقبلين.

وقال وزير الرياضية والشباب في إيران “مسعود سلطانيفار” : ” تم اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة من أجل حضور المشجعات للمباراة، التي ستقام ضمن المجموعة الثالثة في التصفيات، مشيراً إلى أن الموافقة على حضور السيدات للمباريات قد اتخذت مبدئياً في المباريات الدولية”.

وبحسب الوزير الإيراني فإن “القرار اتخذ بعد التشاور مع الهيئات الدينية وأعضاء البرلمان في البلاد، لافتاً إلى أنه سيتم تخصيص شرطة إضافية لضمان سلامة المشجعات”.

المستشار الثقافي في الاتحاد الإيراني لكرة القدم “غلام حسين زمان أبادي”، من جهته أكد أن التذاكر سوف تكون متاحة للسيدات من أجل الشراء، لافتاً إلى أن كل النساء في إيران يمكنهن شراء التذاكر لحضور المباراة، ولن يقتصر الأمر على مجموعة مختارة من السيدات”.

وأشارت المصادر إلى أنه، تم إعداد مداخل خاصة ومنفصلة للنساء، إلى جانب بقية المرافق اللازمة من أجل حضور المشجعات في الملعب الذي ستقام عليه المباراة “ستاد آزادي.”

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قد أعلن في وقت سابق عن نيته إرسال وفداً رسمياً إلى إيران، بهدف النظر في إمكانية السماح للنساء بالدخول إلى ملاعب كرة القدم لمتابعة المباريات، وذلك بعد انتحار شابة بسبب منعها من الدخول لحضور مباراة.

وجاءت خطوة الفيفا، بعد أسبوع من إقدام شابة ملقبة بـ “الفتاة الزرقاء” على حرق نفسها أمام محكمة إيرانية، بعد حبسها لمدة 6 أشهر إثر محاولتها الدخول الى ملعب في طهران متنكرة بزي رجل.

وذكرت مؤسسة “فارزيش 3 للأخبار الرياضية” أن السلطات الإيرانية اعتقلت الشابة “سحر خدايار” عندما حاولت الدخول إلى ملعب مرتدية زي رجل لمشاهدة فريقها المفضل “الاستقلال”، بحسب ماذكرت شقيتها.

واعتقل الحرس الثوري، منتصف شهر أغسطس الماضي 6 نساء، طالبن بالسماح للنساء بالدخول إلى الملاعب، كما أكد موقع إيران إنترناشيونال، أن مخابرات الحرس الثوري اعتقلت عدد من الناشطات المطالبات بدخول النساء للملاعب والمعروفات بـ”فتيات الحرية.

يأتي ذلك، بعد أن بعث “الفيفا” برسالة إلى رئيس الاتحاد الإيراني لكرة القدم، “مهدي تاج”، طالب خلالها بتحديد مصير قضية دخول النساء الإيرانيات إلى الملاعب في أسرع وقت ممكن، مانحاً إياه فرصة أقل من شهر لاتخاذ قرار في هذا الموضوع.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى